موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

رئيس الرابطة السورية للجراحة العصبية الدكتور عبد الغفار كيوان: الجراحة التقليدية المفتوحة لـ “الديسك” أفضل من التنظيرية

أكد رئيس الرابطة السورية للجراحة العصبية الدكتور عبد الغفار كيوان أن جراحة الديسك من الجراحات العصبية البسيطة الروتينية لكنها تخيف عادة المرضى ويفضلون استبدالها بحلول أخرى تجنبا للاختلاطات التي قد تحصل بعدها.

وبين الدكتور كيوان أن نسبة الاختلاطات تزداد في حالات سوء التشخيص وارتكاب أخطاء طبية أثناء العمل الجراحي نتيجة ضعف خبرة ومهارة الممارسين ما يبرز ضرورة دراية الطبيب بالنواحي التشريحية وقراءة الصور الشعاعية بشكل جيد قبل اتخاذ قرار الجراحة.

ويشير اختصاصي جراحة أورام الدماغ والعمود الفقري والأعصاب في محاضرة له بنقابة أطباء دمشق إلى بعض الاختلاطات مثل انتان الجرح وازدياد الضعف العضلي لدى المريض مقارنة بما قبل الجراحة وأذية الأعصاب والجذور والأوعية الدموية وغيرها.

ويفضل كيوان الجراحة التقليدية المفتوحة على التنظيرية معتبرا أن الأولى مضمونة بنسب تصل إلى 96 بالمئة بينما نسبة النكس في الثانية مرتفعة.

والديسك هو القرص الموجود بين فقرات العمود الفقري ويتكون من نواة تشبه الجيلاتين محاطة بحلقة ليفية تحميها من الانزلاق والضغط على النخاع الشوكي وفي بعض الحالات تنزلق النواة اللبية وتضغط على أعصاب النخاع ما يسبب الآلام.

وترفع مجموعة عوامل احتمالات الاصابة بمشاكل الديسك منها وفق كيوان .. تقدم السن والجنس فالذكور معرضون لها أكثر من الاناث ونمط الحياة الخاطئء كالخمول البدني وزيادة الوزن والتدخين فضلا عن العامل الوراثي وحمل الأوزان.

وتبدأ أعراض الديسك كما يوضح الدكتور كيوان بآلام أسفل الظهر ينتشر بعدها للطرف السفلي ويزيد عند السعال والعطاس والوضعيات الحركية غير المريحة وعدم القدرة على البقاء بوضعية ثابتة لفترة زمنية محددة ويتطور الأمر لضعف وضمور عضلي ومايسمى هبوط القدم ومشاكل بولية كالسلس البولي أو صعوبة التبول.

ويشير كيوان إلى أن قرار الجراحة يتخذ في المراحل المتأخرة عند فشل المعالجة الدوائية والراحة لافتا إلى أهمية العلاج الفيزيائي لمرضى الديسك لإعادة تأهيل العمود الفقري.

ويذكر رئيس الرابطة السورية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الدكتور محمد هشام تنبكجي أن المعالجة الفيزيائية تثقف المريض حول الوضعيات الصحيحة للوقوف والجلوس والنوم والنشاطات المؤذية كحمل الاشياء الثقيلة والحركات الفجائية غير الصحيحة كما تشمل العمل على تخفيف الألم عبر وسائل متعددة منها تطبيق الحرارة السطحية كالكمادات والأشعة تحت الحمراء أو العميقة كالأمواج فوق الصوتية.

دينا سلامة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.