موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

المهندس مازن ناصر مدير فرع اتصالات طرطوس: خطة العام الحالي تتضمن استكمال مشاريع الشبكة الأرضية والشبكة الرئيسية للوحدات الضوئية.. البدء بمشروع لتزويد 21 وحدة ضوئية بالطاقة الشمسية كمرحلة أولى.. تركيب /11/ ألف خط هاتفي و /34/ ألف بوابة انترنت خلال العام الماضي

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد المهندس مازن ناصر مدير فرع الشركة السورية للاتصالات بطرطوس أن خطة العام 2018 تتضمن تنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة التي من شأنها تحسين الخدمة الهاتفية والأنترنيت في مختلف انحاء المحافظة حيث تتضمن الخطة تنفيذ الشبكة الأرضية لعدد من المراكز من بينها القمصية- بانياس- دوير الشيخ سعد- وحمين إضافة إلى تنفيذ الشبكة الرئيسية للوحدات الضوئية في الصبوحية والخريبات وكفرفو..

وعلى صعيد مشروع تزويد الوحدات الضوئية بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية  أكد المهندس ناصر أن الشركة المتعهدة تقوم حالياً بإنجاز المرحلة الأولى من المشروع في محافظة طرطوس وتشمل 21 وحدة نفاذ خارجية /out door/ هي:الشيخ سعد(1)- الشيخ سعد(2)- جديدة البحر- مجدلون البحر- دوير الشيخ سعد(1)- دوير الشيخ سعد(2)- بيت عليان- فتاح نصار—الدبيبية- دوير العوينية- الخال- الزرقات- المعمورة- المدحلة- عين الزرقا- دحباش- ابو عفصة- اليازدية- اسقبلة- بارمايا- السودا على أن تستكمل باقي الوحدات الـ 45 وفق الخطط الموضوعة من قبل إدارة الشركة..  ومن شأن المشروع تزويد الوحدات الضوئية بالتيار الكهربائي بشكل مستمر وضمان عدم انقطاع الخدمة الهاتفية والانترنت. . 

من جهة ثانية أكد السيد مدير الفرع أن تم تركيب  /  11000  / خط هاتفي في جميع مراكز المحافظة خلال عام 2017 إضافة إلى تركيب / 34000  / بوابة انترنت ADSL خلال العام الماضي.

 المشاريع المنفذة..

وعلى صعيد المشاريع المنفذة خلال عام 2017 أشار المهندس مازن ناصرإلى

أنه بعد الانتهاء من تركيب تجهيزات مشروع FTTP ( الانترنت عبر الألياف الضوئية) ووضعه بالخدمة وصل عدد المشتركين بخدمة   FTTP  الى /24/ مشترك..

 كما تم إنجاز الأعمال التالية:

  • تم الانتهاء من تنفيذ بناء مشروع الاسيا .
  • تم تشغيل وحدة الشيخ جابر الضوئية التابعة لمركز اتصالات الحميدية .
  • تم تشغيل وحدة جورة الجواميس الضوئية التابعة لمركز اتصالات الدريكيش .
  • تم وضع وحدة دوير الشيخ سعد/3/ بالخدمة والمباشرة باستثمارها .
  • تم تركيب الوحدات الضوئية التالية: ( بيت حيدر – العريمة – الخراب 2- الريحانية – الرنسية  ) وسيتم استثمارهم  بعد الانتهاء من تنفيذ الشبكة الهاتفية لهم.
  • تم تركيب مجموعات توليد كهربائية جديدة في كل من المراكز الهاتفية التالية: ( الدريكيش – الشيخ بدر – القدموس – الحميدية – الكريمة )
  • متابعة تنفيذ مشروع العقد 113/ أ الخاص ببوابات الانترنت ADSL حيث تم وضع بوابات جديدة بالخدمة خلال عام 2017 في المراكز الهاتفية التالية : الصومعة – خربة المعزة – جماسة قبلية – حكر مخيبر – ضهر رجب- البارقية – بحنين – الدريكيش – القدموس – زاهد – تل ترمس – المحرك – الشيخ بدر- المشتى –  بانياس – الدريكيش – الحميدية – بحوزي   بالإضافة الى وضع /384/ بوابة بالخدمة في كل من الوحدات الضوئية التالية: (النحال – بيت عليان – جديدة البحر  – دوير العوينية-  الزرقات – المدحلة – مجدلون البحر- الدبيبية – المعمورة – اسقبلة – أبو عفصة )
  • تشغيل تجهيزات (IMS) وهي احدث تقنيات الاتصالات حالياً تتضمن خطوط هاتفية مع ميزة الانترنت ADSL  في /18/ مركز هاتفي وهم /دوير الشيخ سعد – طرطوس 2 – حمين – ضهر صفرا – الصفصافة – بلوزة – القمصية – السيسنية- تل الترمس – خربة الفرس – عنازة بانياس – عين الزرقا – صافيتا – حمام واصل – الكريمة – المدحلة – بحنين – الشيخ صالح العلي  / بالإضافة الى خطوط فقط دون انترنت في مركز اتصالات بانياس .

المشاريع المنجزة :

اسم المشروع نسبة التنفيذ %
استكمال تنفيذ العقد 98/أ لعام2016 لتوسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز اتصالات طرطوس1 100
استكمال تنفيذ العقد رقم 3 لعام 2016 لاستكمال تنفيذ أعمال حفريات الشبكة الهاتفية الأرضية لمشروع وحدة  الشيخ سعد الضوئية 100
استكمال تنفيذ العقد رقم 4 لعام 2016  لاستكمال تنفيذ أعمال حفريات الشبكة الهاتفية الأرضية لمشروع وحدة دوي الشيخ سعد الضوئية 100
استكمال تنفيذ شبكة رئيسية أرضية وهوائية فرعية لوحدة دريكيش- زريب الضوئية 100
استكمال تنفيذ العقد 7 عام 2016 حفريات الشبكة الهاتفية الضوئية لمشروع ربط وحدة مرشته الضوئية مع كبل السميحيقة 100
تنفيذ تمديد شبكة هوائية فرعية  لاستثمار وحدة الصفصافة الضوئية 100
استكمال تنفيذ العقد 6 لعام 2016 حفريات الشبكة الهاتفية الأرضية لمشروع وحدة الصفصافة الضوئية 100
تمديد كابلات ضوئية من مركز اتصالات طرطوس1 إلى مركز اتصالات صافيتا 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الضوئية لمشروع ربط عورو مع وحدة السودا الضوئية 100
أعمال حفريات الشبكة الهاتفية الأرضية لمشروع ربط وحدة رام ترزة مع مركز الطواحين 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية ببرمانة المشايخ بكبل ضوئي مع الشيخ بدر 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية لمشروع ربط مركزالبارقية بكبل ضوئي مع كبل المشتى 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية ربط الناعمة بكبل ضوئي مع صافيتا 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية لربط حكر مخيبر بكبل ضوئي مع صافيتا 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية لربط الجروية بكبل ضوئي مع صافيتا 100
حفريات الشبكة الهاتفية  الأرضية لربط بحوزي بكبل ضوئي مع العريمة 100
حفريات الشبكة الهاتفية الأرضية لربط السيسنية بكبل ضوئي مع صافيتا 100

   صعوبات..

وحول الصعوبات التي تعترض العمل أكد السيد مدير فرع اتصالات طرطوس أنه وبسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي ما بين التقنين والأعطال الخارجية مما يؤدي إلى خروج غالبية وحدات النفاذ الضوئية عن الخدمة لعدم توفر الوقت الكافي لإعادة شحن البطاريات… ويمكن أن يتم معالجة هذه الحالات بعد الانتهاء من انجاز تزويد الوحدات الضوئية بالطاقة الشمسية..

ونوه المهندس ناصر إلى أنه يتم حالياً تأمين التغذية الكهربائية للتجهيزات ضمن المراكز خلال انقطاع التيار الكهربائي من خلال مجموعات التوليد الموجودة في المراكز وعددها /93/ مجموعة وهي بجاهزية تامة ولكن يشكل استهلاك المحروقات عبئاً كبيراً على ميزانية الفرع ويزيد بشكل كبير من النفقات نتيجة زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء. واقترح ناصر دراسة امكانية تأمين تغذية مستمرة بدون تقنين للمراكز الهاتفية الرئيسية في الفرع .

ايضا من الصعوبات الأخرى حدوث تعديات بشكل دائم على الشبكات الهاتفية الضوئية والنحاسية بسبب عدم تنسيق بعض المؤسسات مع الفرع أثناء قيامها بتنفيذ مشاريع عائدة لها بالإضافة الى أعمال الحفريات العشوائية من قبل بعض الأخوة المواطنين وحالة سرقة الكابلات الهاتفية المتكررة مؤكداً على ضرورة التنسيق مع شركة الاتصالات عند قيام أية جهة بالحفر بجوار الكابلات .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.