موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

القرص عنة …طعم لذيذ وفوائد كثيرة

مع بداية فصل الربيع يكسو اللون الأخضر أرضنا الريفية بمجموعة كبيرة من الأعشاب والنباتات والحشائش ذات الطعم اللذيذ والفوائد الجمة، وتبدأ النساء الريفيات بموسم ” السليق” وهو البحث عن الحشائش الطبيعية للاستفادة منها سواء بالطبخ أو بالسلطات، ومن هذه الحشائش القرص عنة وهو نبات عشبي بري ينمو بشكل طبيعي في معظم المناطق السورية، يستخدم في الكثير من أنواع السلطات، وهو طيب المذاق ومفيد جداً، ومن فوائده أنه يساعد في إفرازات الهضم وتنقية الدم، وقد توصل بعضهم للعلاج بقرص العنة لمرض الأكزيما والثعلبة، وله رائحة عطرية، ويحتوي على زيت طيار ومركبات فويندية وصابونية إلى جانب مواد عفصية وغيرها، وتقطير قرص العنة يفيد في معالجة النفخة.

قرص العنة لا يطبخ، وإنما يستخدم في السلطة حيث يتم فرمه بشكل ناعم ويتم فركه جيداً مع الملح حتى يتخلص من جميع مائه، وبعد ذلك تضاف له البندورة المفرومة ناعماً والثوم المهروس وعصير الحامض وزيت الزيتون، ودبس الرمان،وهو من أشهى أنواع السلطات.

وصفها داود الأنطاكي أنها تنفع من السموم القاتلة، والربو والسعال والرياح الغليظة، والأورام مطلقاً، والمغص، وأوجاع الجنبين،  وأمراض الكبد، والبلغم اللزج.

وصف القرص عنة في الطب القديم لمعالجة الربو والسعال وأمراض الكبد والمغص، واستعملت جذورها لعلاج أوجاع الظهر والمفاصل وخروج الدم من الحنجرة والرئة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.