موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

مدير صناعة طرطوس المهندس عمار علي : نتوقع زيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الصناعية بعد الانتهاء من مشاريع المناطق الصناعية.. 138منشأة حرفية وصناعية بدأت مرحلة الإنتاج ومنح 176 ترخيصاً في العام 2017

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

توقع مدير صناعة طرطوس المهندس عمار علي حدوث زيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الصناعية في طرطوس بعد استكمال مشاريع المناطق الصناعية المباشر فيها في مختلف مناطق المحافظة مشدداً على ضرورة الإبقاء على ما لا يقل عن 20% من مقاسم هذه المناطق بدون توزيع وتخصيصها للاستثمارات النوعية والمفيدة لكل منطقة على أن يتم توزيعها عند الحاجة والضرورة..

وأضاف المهندس علي بأنه على الرغم من الظروف الصعبة في البلد إلا أن هناك نشاط استثماري مقبول حيث دخلت 138 منشأة صناعية وحرفية مرحلة العمل والإنتاج الفعلي خلال العام 2017 من أصل 176 مشروعاً مرخصاً.. وشدد على ضرورة التمييز وعدم الخلط ما بين التراخيص الممنوحة وبين المشاريع المنفذة فعلياً مضيفاً بأن القسم الأكبر من التراخيص المتبقية تستكمل حالياً عمليات التجهيز وتوريد وتركيب المعدات والآلات والتجهيزات الأخرى تمهيداً لدخولها العمل والانتاج..

وفي تفاصيل الأرقام أشار مدير الصناعة إلى أن العام الماضي شهد تنفيذ 78 منشأة حرفية برأسمال /126652500/ ليرة وتشغل 193 عامل، فيما وصل عدد المنشآت الصناعية المنفذة إلى /59/ منشأة برأسمال /349500000/ ليرة وتشغل 249 عامل، أما المنفذة على قانون الاستثمار فبلغ عددها منشأة واحدة برأسمال مائة مليون ليرة وتشغل عشرة عمال.. وتوزعت هذه المنشآت على /30/ منشأة في القطاع الهندسي و/11/ في القطاع الهندسي و/31/ في القطاع الغذائي و/6/ في القطاع النسيجي ، أما المنشآت الصناعية المنفذة فتوزعت على /6/ في القطاع الهندسي و /36/ في القطاع الكيميائي و/17/ في القطاع الغذائي..

أما المشاريع التي تم منحها التراخيص في العام الماضي فوصل عددها إلى/ 176/ مشروع من بينها /97/ منشأة حرفية و/77/ منشأة صناعية و/2/ على قانون الاستثمار..

وتحدث مدير الصناعة عن بعض الصعوبات التي يعاني منها قطاع الاستثمار في محافظة طرطوس ومن بينها ضرورة إلغاء شرط الاستطاعات(اقل من خمسة او ثلاثة احصنة) لصناعات الصنف الثالث المذكورة بالمرسوم الجمهوري 2680 لعام 1977 مثل صناعة الألبسة الجاهزة والاحذية والسكاكر والشوكولا….

ايضا لا بد من تعديل تصنيف الحرف المذكورة بأنها صنف ثاني لتصبح صنف ثالث مثل الالمنيوم وابواب والنوافذ الخشبية والحدادة الافرنجية والخراطة وغيرها لتتمكن من الترخيص من الوحدات الادارية وليس من لجنة البلاغ 9/15/ب.

ويؤكد المهندس عمار علي على أهمية السماح للمنشآت المرخصة والحاصلة على ترخيص اداري بتكبير حجمها او استبدال آلاتها بزيادة في استطاعة الالات اكثر من 15% وبالتالي إعفائها من الحصول على ترخيص إداري جديد… كما أن صدور البلاغ رقم 4/15ب تاريخ 22-3-2017 والذي يتضمن تسوية المنشآت الصناعية القائمة ولكنه بالنسبة للمنشآت القائمة داخل التنظيم اشترط ان تكون ضمن شريحة يسمح فيها بالاستخدام التجاري.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.