موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

” تربية طرطوس تحصد المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي بدمج ذوي الإعاقة ‘

بانوراما طرطوس – ريم عبد اللطيف:

تتابع مديرية التربية في طرطوس تنفيذ البرامج التدريبية و الخطط والدورات المخصصة من قبل وزارة التربية السورية فيما يتعلق بالاهتمام و الرعاية التربوية والتعليمية والنفسية للطلاب من ذوي الإعاقة والذين يتم دمجهم في المدارس الرسمية من خلال دعم غرف المصادر المخصصة لهم وتدريب معلمات غرف المصادر على الوسائل المتاحة و التكيف مع حالة إعاقتهم و تخصيص لهم حصص دراسية في هذه الصفوف .
وقد زار وفد تربوي حزبي الدورة التدريبية التي نفذت هذا الأسبوع والتي استمرت لخمسة أيام تاريخ 4 ولغاية 7-3_2018 في مركز الباسل للإعداد والتدريب و جاءت من أجل اللقاء مع معلمات غرف المصادر لزيادة تدريبهم و رفع سوية الآداء مع هؤلاء الطلاب .
و جاءت هذه الدورة التدريبية للمعلمات وللجنة تقييم الأطفال للاهتمام بالأطفال الذين يعانون من ( التوحد )
حيث شغلت هذه الإعاقة عدد كبير من أطفالنا لذلك تسعى وزارة التربية لتأمين كافة الدورات التدريبية من أجل التعامل معهم.
و في كلمة الرفيقة ندى علي عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي – مكتب التربية والطلائع الفرعي وجهت فيها شكر لجهود وزارة التربية في هذه الدورات التدريبية و أثنت على دور مديرية التربية في طرطوس من خلال متابعة و تدريب الكوادر المختصة بتعليم ذوي الإعاقة وإن الاهتمام بهم يأتي كحالة إنسانية ثم تعليمية و المعلمات خير من تم اختيارهم لإنجاز هذا العمل .
و أثنى مدير التربية في طرطوس الاستاذ عبد الكريم عزت حربا على جهود المعلمات و تعاونهم وخاصة مع المجتمع الأهلي و دعمهم النفسي لهؤلاء الأطفال من أجل تحقيق أفضل النتائج .
و بكلمة له لمعلمات غرف المصادر شدد على العمل أكثر و بسوية عالية من أجل احتواء أطفال التوحد .
و إن مديرية التربية تتحضر لتنفيذ خطة و بالتعاون والتنسيق مع الوزارة من أجل التوسع أكثر بالبرامج المتعلقة بدمج الطلاب من ذوي الإعاقة .
كما أننا نقوم بدعم وتجهيز غرف المصادر بكل الإمكانيات المتاحة لهم و توفير الثقافة لدى المجتمع الأهلي وتشجيعهم على ذلك .
و إن الإعاقة لم تكن مانعا لتقدمهم و تفوقهم وقد شهدنا ثلاث حالات من التفوق في الشهادات على مستوى المحافظة والقطر و حيث قامت السيدة الأولى أسماء الأسد بتكريمهم .
و هذا دليل على الجهود المبذولة وخاصة من قبل معلمات غرف المصادر و إدارات المدارس و متابعة التربية .
حيث حصدت تربية طرطوس المرتبة الأولى بالاهتمام بذوي الإعاقة ليس فقط على مستوى القطر وإنما الوطن العربي و هذا فخر لنا أن نحسن التعامل معهم ليتم دمجهم بالطريقة الصحيحة .
يذكر أنه حضر في هذه الدورة الاساتذة إيمان الحصري مدربة و شوقي غانم خبير إعاقة ( التوحد )
و عدد من التربويين دكتورة مايا بركات رئيس دائرة البحوث العلمية و أماني المامو منسق الدمج في التربية و كارولين عاليلا رئيس شعبة في دائرة البحوث .
و جودت أسعد موجه تربوي ، عصام شدود رئيس دائرة الإعداد والتدريب .
كما بلغ عدد المدارس الدامجة /١٦/ مدرسة موزعة في محافظة طرطوس و مناطقها .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.