موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير دواجن زاهد بطرطوس.. المهندس محمد ابراهيم: استيعاب /282/ ألف طير.. والتخطيط لإنتاج 22 مليون بيضة هذا العام

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد المهندس محمد إبراهيم مدير منشأة دواجن طرطوس انه تم الاستلام النهائي لمشروع تطوير منشأة زاهد وبدأت مرحلة الإنتاج بالطاقة الكاملة والتخطيط لإنتاج 22 مليون بيضة هذا العام بعد استيعاب 70% من القدرة الاستيعابية حتى تاريخه مبيناً أنه يوجد حالياً “فوجان” بعدد 100 ألف فرخة بياضة بعمر اربعة اسابيع وفي وقت لاحق من هذا الشهر سيتم استلام /90/ الف صوص من منشأتي حمص وصيدنايا ليتم تربيتها لمدة ثلاثة أشهر “مرحلة الرعاية” وستدخل بعدها في الانتاج بحلول شهر تموز وليصبح العدد /230/الف طير ما بين مرحلتي الرعاية والانتاج.

ويشير المهندس ابراهيم إلى توفير مادة بيض المائدة بمواصفات جيدة وأسعار مناسبة منوهاً بأن الإنتاج مسوق بالكامل لجهات القطاع العام والخاص وعبر صالة البيع في المنشأة حيث يتم بيع صحن البيض للمواطن وفق شريحتين الأولى بحجم كبير بـ 900 ليرة والشريحة الثانية بحجم أصغر بسعر 700 ليرة..

وحول الأسعار أكد السيد ابراهيم أنها حالياً أقل من تكلفة الانتاج، الأمر الذي يتسبب بخسارة كبيرة للمربين سواء للقطاع العام أو الخاص مضيفاً أن العديد من دواجن القطاع الخاص قد نسقت قطعانها بأعمار صغيرة نتيجة الخسارة التي لا يتحملها المربي.. مبيناً أن الأسباب تتعلق بزيادة العرض في الأسواق وزيادة أسعار المواد العلفية وانخفاض سعر المبيع وانعدام التصدير إلى الخارج…

وفي موضوع الأعلاف أشار مدير المنشأة إلى استجرار العلف عن طريق التجار والمستوردين دون ارباح بموجب قرار وزير الاقتصاد رقم 360 والذي منح المؤسسة العامة للدواجن 7.5% من الكميات المستوردة من التجار بدون ارباح..

يشار أخيراً أن المنشأة تتضمن حالياً 9حظائر،من بينها 6 حظائر إنتاج فيها /162/ ألف فرخة منتجة، وثلاثة حظائر تربية فيها /120/ ألف صوص ويصبح المجموع الكلي /282/ ألف طير..

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.