موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

باهتمام السيد محافظ طرطوس… أهالي قرية جوبة مجبر يطالبون بإعادة إحياء مشروع نبع  وادي المسن

 بانوراما طرطوس:

هذا النبع الجميل موجود في منطقة الشيخ بدر وهو نبع دائم الجريان صيفا وشتاءً ولطالما كان المصدر الأساسي الوحيد لعدة قرى من بينها جوبة مجبر وبشمعة… التابعين لبلدة برمانة المشايخ بما كان يعرف بمشروع وادي المسن من خلال أنبوب لنقل المياه بقطر 3 انش وعن طريق “السرح” بدون دفع أو ضخ نظراً لارتفاع المنطقة الموجود فيها النبع قياساً بمستوى ارتفاع القرى المجاورة.. وظل الأمر كذلك إلى أن تم إنجاز مشروع الضخ الجديد حيث تم الاستغناء عن مياه النبع وتزويد القرية من المشروع الجديد.. ويطلب أهالي القرى خلال شكوى لهم إعادة إحياء المشروع القديم نظراً للحاجة إلى مصدر إضافي للمياه في ظل انقطاع المياه عنهم لفترة طويلة حيث لا تصل إليهم إلا مرة واحدة كل عشرة أيام، والاستفادة من هذه المياه العذبة التي تذهب هدراً بدون استفادة منها .. ويشير الأهالي إلى أن الأمر غير مكلف كثيراً قياساً للفائدة التي ستجنيها القرى وكذلك مؤسسة المياه حيث ستصل المياه على مدار الساعة مع العلم أن طول المسافة التي بحاجة إلى صيانة او استبدال للأنبوب القديمة تبلغ حوالي 1.5 كم..

وكان الأهالي قد طالبوا السيد محافظ طرطوس في العام 2011خلال جولة له في منطقة برمانة المشايخ بإعادة إحياء المشروع القديم  ووجه المحافظ حينها بإعداد دراسة للموضوع وبعدها تم إعداد دراسة للنبع وللقساطل الموجودة من قبل مدير دائرة المياه بالشيخ بدر حيث أشارت الدراسة إلى أن غزارة مياه النبع جيدة وتصل إلى /720/ برميل يومياً ويحتاج إلى حوالي ثلاثة ملايين ليرة لإنجازه وقتها، ولكن لم يتم الأخذ بنتائج الدراسة … وأعاد الأهالي تذكير السيد المحافظ بمطلبهم خلال جولة ثانية له في منطقتهم ووعد خيراً.. ولكن تم التريث بالموضوع نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا…

واليوم وبعد تحسن الأحوال في البلد يتمنى الأهالي من السيد المحافظ والسيد مدير مؤسسة مياه طرطوس إعادة النظر بمطلبهم والذي هو فائدة للجميع وبما فيهم مؤسسة المياه على المدى الطويل ..

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.