موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

ماذا يقول الاختصاصيون حول تأثير الأطعمة والعادات اليومية على صحة أجسامنا؟!!

بانوراما طرطوس- رنا احمد:
الكثير من الامراض قد تؤثر على حياة الإنسان وإحدى هذه الامراض البدانة ،فنتيجة تناول الاغذية الضارة قد يصاب الأنسان بالعديد من الامراض ولا سيما امراض القلب والضغط والسكري والكثير غيرها…..وكلها نتيجة زيادة الوزن الغير طبيعي ، فمحاربة البدانة نحصل على الجسم السليم الخالي من الامراض .
صحة ولذة …
ان السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في مجتمعنا اليوم، واكثرها صعوبة من ناحية علاجها والتصدي لها. ولا ننسى خطورة الاعتماد على الأطعمة الجاهزة التي باتت تغزو جميع البيوت العربية والتي تحمل بين طياتها الكثير من الأضرار .
هبة يوسف 21 سنة : أشعر بلذة كبيرة عند تناول لوح الشوكولا أو الأطعمة الجاهزة رغم أني أعلم أن أضرارها أكبر من لذتها ومنها زيادة الوزن الزائد وكذلك أضرار عديدة لا تعد ولا تحصى ولكني لم أتمكن من تمالك نفسي عند رؤيتها .
مختصين بصحتك…
ظاهرة باتت تهدد الصغار قبل الكبار حيث أثبتت الدراسات والوقائع والقرائن، أن للعقل تأثيرات رهيبة على الجسم، وأن ما يقوله العقل ويعتقده، يمثله الجسم سلبًا أو إيجابًا، مرضاً أو صحة، ضعفًا أو قوة. كما أن البدانة تؤثر على العقل من قلة الحركة والكسل والخمول مما يؤدي على أصابته بالعديد من الامراض هذا ما يصيب الجسم كذلك .
وقد أفادنا خبير التغذية سامي اسماعيل ببعض المعلومات : الطعام الذي نتناوله له دور حتى على العمر الذي نعيشه ليس فقط نوعية الطعام بل حتى كميته فعلينا أن نكون حريصين لعدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى أجسامنا ، فنتيجة الوزن الزائد قد يصاب الانسان بأمراض القلب ايضاً ولا ننسى تأثير الطعام على البشرة فالسمنة تزيد من عمرها ولا سيما للعمر الشباب أنصح كل شخص بمراقبة طعامه ليحصل على الجسم السليم .
العقل السليم بالجسم السليم …
العقل السليم في الجسم السليم، حكمة عربية مأثورة، طالما رددها الناس؛ تسترعي انتباهنا لنتعرف من خلالها القواعد الغذائية الصحية، للحفاظ على سلامة جسمنا، ما استطعنا إليها سبيلاً، كما نلقي الضوء على مكونات الغذاء الصحي والسليم، من خلال اتباع نظام غذائي يشمل نوعية الطعام مع تحديد كميته، إلى جانب تناول مقدار كاف من الماء يومياً ؛ كل ذلك يساعد في المحافظة على وزن معتدل، ووظائف بيولوجية طبيعية إلى جانب صحة نفسية مرتاحة قدر الإمكان.
وقد أشار اسماعيل :من أجل اعتماد نظام غذائي سليم من الناحيتين النوعية والكمية، علينا تنظيم وجبات الطعام وتحديدها، مع الامتناع عن تناول الطعام بين الوجبات،
وهكذا نبدأ التزود بنوعية طعام يحتوي على القليل من الدهون الحيوانية والزيوت المشبعة بالأحماض الدهنية مع الاعتياد على تقنين كمية اللحوم (ثلاث مرات أسبوعياً من اللحوم الحمراء ومرتان من الأسماك أو الدجاج ومرتان من أصناف الحبوب المتنوعة: فول، عدس، فاصولياء مجففة.. وهي التي تؤمن للجسم الكمية اللازمة نفسها من البروتين.
مزامنة التمارين الرياضية …..
منذ القدم، أدرك الإنسان أهمية الحركة، لتأمين قوته اليومي أولاً، ثم سعى باحثاً مستكشفاً، فاستنبط عدة أنواع من الرياضة وبدأ يمارسها مثل الفروسية والسباحة وركوب الخيل.
ومع تطور الإنسان، دخلت الرياضة والتربية البدنية مادة في برنامج التلميذ في المدرسة، يتوجب عليه الحصول على معدل لها كبقية المواد التعليمية.
في عصرنا الحاضر، أضحت الرياضة ضرورة يتوجب ممارستها للحفاظ على صحة سليمة، حيث يجنح الإنسان نحو التكاسل، قلة الحركة وملازمة الجلوس؛ نتيجة استعمال وسائل النقل والتسلية (سيارة، مصعد، تلفاز، حاسوب….)؛ مع ما يترتب معها من مجازفة تساعد على الإصابة بالعلل والأمراض (زيادة الوزن والسمنة، خلل في العمود الفقري، إصابة الشرايين…). لذا يجب ممارسة الرياضة، كالسباحة، ركوب الدراجة أو المشي السريع مثلاً، في الهواء الطلق بعيداً عن أماكن التلوث وعلى أرض مسطحة، قرب البحر إذا أمكن مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الرياضة يؤدي إلى التخلص من 300 وحدة حرارية في كل ساعة نشاط.
من فوائد ممارسة الرياضة ، المساعدة على الراحة النفسية والتخفيف من ضغط العمل اليومي (الذي يشكل آفة من آفات العصر) عدا تنشيط عمل الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنقية الرئتين، إلى تخفيض مستوى ضغط الدم الشرياني (عند ذوي الاستعداد لارتفاع الضغط) وتقوية العضلات والمفاصل، ومنع تطور مرض ترقّق العظام.
من الناحية البيولوجية، لهذه الممارسة الرياضية فوائد جمة نذكر منها: المساعدة على خفض مستوى السكر في الدم، (عند المصابين بداء السكري)، وتدني مستوى الكولسترول العام مع ارتفاع نسبة الجزء الجيد منه .
علا محمود: إني أمارس الرياضة منذ كنت صغيرة ولا أشعر بأي أعراض لجسمي بل على العكس دائماً لدي نشاط وقدرة على العمل المتواصل لساعات طويلة وكل ذلك نتيجة ممارستي الرياضة أصبحت أملك الصحة والرشاقة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.