الواقع السياحي بطرطوس في ندوة لفرع اتحاد الصحفيين بطرطوس

بانوراما طرطوس:

أقام فرع اتحاد الصحفيين في طرطوس مع بداية الموسم السياحي في المحافظة  ندوة حول الواقع السياحي تحت عنوان  ” السياحة في طرطوس .. واقع وآمال”، وتضمنت أربع محاور رئيسية حول الواقع السياحي والمشاريع السياحية القائمة والمتعثرة، وعن تجربة السورية للنقل والسياحة في الاستثمار السياحي ودورها الإيجابي في الإقلاع ببعض المشروعات السياحية وأهم المشاريع السياحية في مدينة طرطوس ومشكلاتها وآفاق الحل، بالإضافة إلى مدخلات ومخرجات السياحة ومتطلبات سوق العمل.

أدارت الندوة الزميلة عائدة ديوب رئيس فرع اتحاد الصحفيين في المحافظة والتي أوضجت في كلمة ترحيبية بأن الندوة يقيمها الفرع ضمن خطة نادي الصحافة الشهري مشيرة إلى أنه سيتم تناول قضية اقتصادية أو خدمية أو اجتماعية أو ثقافية شهريا تتعلق بواقع المحافظة حسب الأولويات والقضايا المهمة.
بدأت محاور الندوة بمحاضرة  للمهندس يزن الشيخ مدير السياحة في طرطوس حول الواقع السياحي في المحافظة  وأهم المشاريع السياحية المنفذة والمباشر فيها وقيد التنفيذ.. وعن المشاريع المتعثرة قال الشيخ أنها اربعة / مشروع انترادوس، ضاحية الفاضل، فندق أساس/ مبينا أن السبب الرئيسي في هذا التعثر عدم وجود مخطط تنظيمي، و تم مؤخرا وضع جميع هذه المشاريع على الخط الصحيح ووضع أسس العمل لها وبرامج زمنية ملزمة للمستثمر تحت طائلة اتخاذ إجراءات شديدة قد تصل إلى فسخ العقد، بالإضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة العمل في هذه المشاريع، كما أشار الشيخ إلى أهم المشاريع قيد التنفيذ في المحافظة، ولفت إلى عدم وجود أيدي عاملة ومدربة خبيرة للعمل في المنشآت السياحية.
وتحدث ياسر دياب مدير الشركة السورية للنقل والسياحة في طرطوس عن انجازات الشركة على صعيد المحافظة حيث تم انجاز مشروع منتجع بلو بي بسوية ثلاث نجوم وخلال عام 2017 تم استثمار المبنى الإداري وأصبح يوجد عرف فندقية ستوضع في الاستثمار صيف 2018، ومشروع إعادة تأهيل فندق الدريكيش بعد توقفه لمدة 25 عام عن العمل بسوية ثلاث نجوم والمحلات التجارية في الطابق الأرضي للفندق موضوعة في الاستثمار، وتطمح الشركة لاستثمار أرض على الشاطئ تابع لمجلس مدينة طرطوس ( الكرنك) .
في حين تحدث م.نورس علي مدير الاستثمار في مجلس المدينة وجود أربع مشاريع متعثرة في مدينة طرطوس (مخيم الكرنك وعمريت ،فندق أساس ، مشروع مدينة الفاضل، مشروع انترادوس) موضحا أسباب تعثر هذه المشاريع والحلول التي أقيمت لحل مشاكل هذه الاستثمارات لافتا إلى أنه في حال عدم الالتزام سوف يتم دفع بدلات استثمار اعتبارا من اللحظة التي ينتهي فيها العقد.
وبين م.مدلج عمران مدير المعهد الفندقي في طرطوس أن 100 طالب في المعهد الفندقي غير قادرين على التأثير على الواقع السياحي في المحافظة، وأمل زيادة عدد المقبولين في المعهد الفندقي في طرطوس خاصة وأن المعهد قادر أن يستوعب 400طالب .
و أشار د. أديب برهوم عميد كلية السياحة أن ثقافة الأستذة والتنبلة هي الثقافة السائدة في مجتمعنا وليس لدينا ثقافة العمل ويجب إعادة تربية الشباب من المنزل، ولفت إلى أنه في مجتمعنا من لا يعمل في الدولة هو عاطل عن العمل وهذا دليل على أن القطاع الخاص لا يؤتمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.