موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

تربية النحل توفر فرص عمل للشباب في طرطوس

“لبنى سليمان وبلسم حسن واكثم أحمد” وغيرهم العديد من الشباب في طرطوس اقتحموا مجال تربية النحل رغم العديد من الصعوبات وأهمها توفير رأس المال والنهوض بهذه المشاريع الصغيرة وطرق تطويرها واستمرارها.

أحمد ذكر  أنه أحب أن يؤسس مشروعه الصغير في مجال يرتبط بالأرض وببيئته المعطاءة بالكثير من المنتجات التي تشكل مواد خاما للعديد من الصناعات فكانت تربية النحل خياره حيث تتوفر في طرطوس مراع خصبة تمكن النحل من إنتاج أنواع متنوعة من العسل.

بدأ أحمد مشروعه ببضع خلايا إلا أنه اصطدم بضعف معلوماته وخبراته في هذا المجال فعمل على اتباع دورات تمكنه من النجاح في مشروعه والتعاون مع مؤسسات تساعده من ناحية التمويل في تطوير مشروعه.

فرع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بطرطوس اتخذ على عاتقه تأهيل الشباب الراغبين بالاستثمار في مجال تربية النحل من خلال العديد من الدورات التدريبية والتشبيك مع جهات أهلية وحكومية لتأمين التمويل اللازم للشباب للانطلاق بمشاريعهم.

آخر هذه الدورات كانت في مدينة القدموس تحت عنوان “ابدأ مشروعك” وتم خلالها إكساب المشاركين مجموعة من المعلومات الكفيلة بتحسين إنتاج رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الخاصة بتربية النحل وهو الأمر الذي أشار إليه المشاركون “هلال خليل وأحمد علي ووفيق معلا” حيث أكدوا أن النشاط الحقلي الذي تضمنه برنامج الدورة وفر لهم اطلاعا مباشرا على عدة نواح عملية فاستكشفوا أجزاء خلية النحل والأدوات اللازمة للتربية وأفراد الخلية ووظيفة كل منها وطرق العناية بها للحصول على أفضل إنتاج.

وبينت المهندسة سحر الموعي مديرة فرع الهيئة بطرطوس أن هذه الدورة تأتي في إطار برنامج تدريب رواد الأعمال وتقديم الدعم اللازم لهم للبدء والانطلاق بمشاريعهم وضمن سلسلة من الدورات المهنية في مجالات مختلفة تقام تباعا تنفيذا لأهداف الهيئة التنموية مضيفة إنه وبعد انتهاء التدريب سيتم التشبيك في المرحلة اللاحقة مع جهة ممولة لدعم الخريجين ماليا بقروض ميسرة لتاسيس مشروع أو نواة لمشروع تربية نحل.

المدرب ياسر علي عبد الرحمن الخبير في مجال تربية نحل العسل أكد أهمية معرفة مربي النحل الجدد بطرق العناية بخلايا العسل لناحية التخزين والمحافظة على النظافة ومصادر تلوث الخلايا إضافة إلى الأمراض التي تصيب النحل وكيفية الوقاية منها ومكافحتها والعوامل التي تؤثر في الإنتاج ومراحل ترحيل النحل لضمان استمرار مشاريعهم ونجاحها.

بانوراما طرطوس -سانا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.