موقع الكتروني خدمي اقتصادي سياحي اجتماعي

تسهيلات جديدة لممارسي الأعمال البحرية في طرطوس.. حصيلة جيدة لدفاتر البحارة وشهادات الخدمات البحرية والشهادات الطبية الممنوحة في ميناء طرطوس

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أسهمت الإجراءات والقرارات التي اتخذتها وزارة النقل والمديرية العامة للموانئ مؤخراً في التخفيف الى حد كبير من الروتين والوقت والجهد والمال للحصول على الوثائق اللازمة لممارسة العديد من الأعمال البحرية لمواطني محافظة طرطوس.. حيث أصبح بالإمكان الحصول على دفتر البحارة وتجديده وكذلك شهادات الخدمات البحرية والشهادات الطبية من دائرة الموانئ في طرطوس بعد أن كانت تمنح حصراً بالإدارة العامة في اللاذقية.

ويقول المهندس ثائر ونوس مدير ميناء طرطوس أنه تم منح وتجديد أكثر من /1390/ جواز بحري إضافة إلى منح /729/ شهادة خدمات بحرية و/2050/ شهادة طبية منذ الأول من شهر حزيران الماضي تطبيقاً لقرار السيد وزير النقل المهندس علي حمود بهذا الخصوص للتخفيف من المركزية وتسهيل معاملات المواطنين مما شكل ارتياحاً كبيراً للبحارة والعاملين في القطاع البحري في محافظة طرطوس مشيراً إلى أنه يتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة على عمليات توسيع مركز منح الدفاتر البحرية وإنشاء نافذة واحدة لتسهيل إجراءات الحصول على الوثائق المطلوبة من مكان واحد ضمن الميناء..

وزيادة في التسهيلات أصبح بإمكان البحارة المغتربين تجديد دفاتر البحارة بغض النظر عن وجود تخلف عن السوق للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية بعد أن أصبحت إدارة الأمن الجنائي تمنح وثيقة غير محكوم للبحارة لهذه الحالات بشرط ألا يكون الشخص محكوم بحكم جنائي..

وأشار المهندس ونوس إلى تفعيل العمل في صيانة البواخر من خلال ورشات الإصلاح المتخصصة التي تعمل بإشراف المديرية العامة للموانئ والتي تشمل أعمال صيانة المحركات وبدنات السفن في الجزء غير المغمور من السفينة، وتطور العمل في هذه الورشات ليشمل ايضا أعمال تحويل سفن الشحن إلى سفن مخصصة لنقل المواشي من خلال بناء وإضافة طوابق وتخصيصها كحظائر ولكافة مستلزمات نقل المواشي.. مشيراً إلى تحقيق إيرادات مباشرة من هذه المراكز تتمثل في تحقيق إيرادات مرفئية من جراء الترصيف والخدمات المرفئية للبواخر، وكذلك إيرادات غير مباشرة عبر تشغيل أكثر من /300/ شخص يعملون في هذه المهنة وتنشيط السوق المحلية عبر شراء قطع الغيار والتبديل والمستلزمات الأخرى بعد أن كانت تتم هذه العمليات في البلدان المجاورة..

وفي موضوع آخر أكد المهندس ونوس قرب الانتهاء من مشروع تعزيل وتنظيف وإزالة الطمى والترسبات من ميناء الطاحونة المخصص لنقل الركاب إلى جزيرة أرواد منوهاً بقرار مدير عام الموانئ العميد أكرم ابراهيم بفتح الميناء بشكل جزئي لتسهيل حركة تنقلات المواطنين ريثما يتم الانتهاء من عمليات التنظيف وعودة العمل في الميناء بشكل كامل..

  

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.