الخضراوات الغنية بالألياف تحمي من آثار ارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة طبية حديثة بأن الخضراوات الغنية بالألياف تحمي الأشخاص من اثار ارتفاع ضغط الدم بما في ذلك تصلب الشرايين وإعادة تشكيل أنسجة القلب.

وكشفت الدراسة التي نشرتها دورية سيركوليشن العلمية أن الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على السليلوز والألياف التي تنتج منها بكتيريا الأمعاء النافعة جزيئات مفيدة مثل أحماض البروبيونات التي تساعد في الحد من آثار ضغط الدم على الجسم.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون من مركز البحوث التجريبية والسريرية وكلية الطب بجامعة برلين في ألمانيا فان بكتيريا الأمعاء النافعة تلعب دورا مهما في التخلص من مخلفات الطعام والمساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات كما تنتج مادة تحاكي في نشاطها عمل المضادات الحيوية وهدفها محاربة البكتيريا الضارة والأمراض التي تهاجم الجسم.

وأوضح البروفيسور دومينيك مولر قائد فريق البحث أن أحماض البروبيونات تعالج مجموعة من الأضرار التي تؤثر على وظائف القلب والأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم كما أن الأغذية الغنية بالألياف قد تكون خيار علاج واعدا وخاصة بالنسبة للمرضى الذين لديهم القليل جدا من أحماض البروبيونات الدهنية.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة خلال فترة المراهقة ومرحلة الشباب يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل إضافة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يؤءدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وهشاشة العظام ويسهم في الوقاية من تراجع وظائف الذاكرة والدماغ.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.