إضاءة على نشاطات مشروع أكشن التنموي خلال العام 2018 

بانوراما طرطوس- رهف عمار:

فكرة متميزة تعد الأولى من نوعها في بلد نضج شبابه على أصوات الرصاص مقاومين بكل الطرق لتأدية رسالتهم ان الحياة خلقت لنعيشها..

خرجت من رحم الحرب شابة سورية مؤمنة بوطنها بأبنائه بقدراته بتاريخه استطاعت ان تبدأ من نقطة الصفر في عام 2016 و وصلت لمكان مكلل بالإنسانية مجبول بالعطاء

مشروع أكشن التنموي بإدارة رين الميلع في تقرير خاص لموقع بانوراما عن عام 2018

إن الهدف الأساسي من قيام هذا المشروع هو مساعدة الأشخاص العاطلين عن العمل وغير الأكاديميين, على اكتساب خبرة عمل مهنية من خلال تدريبهم على مهن مختلفة عن طريق الهدف تقديم منح تعليمية مجانية ليتمكنوا من الانطلاق إلى حياة فاعلة وعيش كريم،
وخلال عامين من العمل استطاع الفريق التطوعي إنجاز العديد من المبادرات الوطنية الخيرية التنموية والتي تركت أثراً واضحاً في مجال العمل المجتمعي.
هذا العام تم استحداث قاعة جديدة في المقر ليصبح عدد القاعات النظرية والعملية في المقر (عدد3) وتأهيلها لتناسب طبيعة المشروع من حيث التمديدات الكهربائية والتكييف والمقاعد والوايت بورد..،بالإضافة إلى صالون الحلاقة الذي تم تفعيله في العام الماضي، وقاعة المكتب لمتابعة وتنظيم آلية عمل المشروع .
مشروع وكافييه وصالون آكشن يؤمن أكثر من 30 فرصة عمل لشابات وشباب ضمن مجالات مختلفة ،
حيث يتم دفع رواتبهم من عائدات الكافييه.
– قدم مشروع آكشن خلال هذا العام عدد كبير من المنح المجانية ضمن مجالات مختلفة شملت (الحلاقة الرجالية والنسائية – التجميل – المساج الاسترخائي – الباريستا – المبيعات – الكروشيه “مشغولات صوفية”….).
بالإضافة “لمشروع تعلم وساعد غيرك يتعلم” حيث بدأ العمل به هذا العام ,والذي يهدف إلى دعم مشروع آكشن من خلال تقديم دورات تنموية يتم التسجيل فيها مقابل كوبون مشتريات من آكشن كافيه وبالتالي فإن الأرباح تعود لدعم المشروع.
وتم تقديم شهادات مصدقة بختم محافظة دمشق لكل الخريجين من الدورات المهنية والتدريبة بدرجة ناجح -تقدير(ممتاز -جيد جداً- جيد) من بداية المشروع حتى الآن والبالغ عددهم 2636 متدرب.
وسيتم افتتاح دورات جديدة في عدة مجالات تدريبية ومهنية.
العمل التطوعي والخيري للفريق:
تم فتح باب الانتساب للتطوع بمشروع آكشن هذا العام ,حيث وصل عدد المتطوعين لأكثر من 60 متطوع خضعوا لمراحل تدريب مختلفة بهدف تأهيلم للمشاركة بالفعاليات القادمة ,إضافة إلى لقاءات دورية منظمة يتم خلالها التحضير والتخطيط للفعاليات ,وتقييم عمل الفريق بعد كل فعالية.
وقام الفريق بفعاليات عديدة هذا العام نذكر منها:

– فعالية “عيد الميلاد”
قام الفريق التطوعي بزيارة دير (الراهبات الهنديات) وتم تقديم وجبات غداء وهدايا للنزلاء, بجو من المرح ,بالإضافة لزيارة “مشفى الأطفال” بمشاركة فرق تطوعية أخرى تم خلالها تقديم هدايا وألعاب للأطفال بعيد الميلاد.
2- فعالية “عيد الأم”
قام الفريق من خلالها بتوزيع بطاقات حسم من”كافيه آكشن” للأمهات في شوارع دمشق وتم تجهيز البطاقات من الكرتون الملون بأشكال تعبر عن المحبة, كعربون شكر لأمهات أبناء سوريا.
3- فعالية “دار الكرامة للمسنين”
قام الفريق التطوعي من خلالها بزيارة “دار الكرامة للمسنين”,وقدم قصات شعر وتسريحات للنزلاء بالإضافة لتقديم سلل غذائية والحلويات والهدايا الرمزية,ضمن جو تفاعلي من غناء وتمثيل .
4- فعالية “أطفال أقبية كفرسوسة”
قام الفريق بزيارة نادي المحافظة بمشاركة أطفال الأقبية وتم توزيع هدايا,بجو تفاعلي تم خلاله تقديم عروض مسرحية ونشاطات ترفيهية,بمشاركة فرق تطوعية أخرى وشركات أغذية قدمت حملات تذوق وهدايا للأطفال.
5- فعالية “لقمة بمحبة”
قام الفريق بمشاركة فرق تطوعية اخرى بتقديم وجبات إفطار للعديد من المحتاجين في مراكز إيواء ,وأقبية كفرسوسة ,ونزلاء دار الكرامة للمسنين وتقديم سلات غذائية.
6- فعالية إفطار “الصم والبكم”
قام الفريق بزيارة جمعية الصم والبكم وقدمو وجبات افطار للنزلاء بجو من المرح بمشاركة متطوعين من دورة لغة الاشارة .
7- فعالية “عيد الفطر”
قام الفريق بمشاركة فرق تطوعية أخرى بزيارة أقبية كفرسوسة وقدمو الحلويات والهدايا من ملابس وأحذية لاطفال الأقبية.
8- فعالية “ساحة المواساة”
شارك الفريق مع فرق تطوعية اخرى بتقديم نشاطات ترفيهية وتوعوية للاطفال المشردين في شوارع دمشق .
9- فعالية “دار أيتام لحن الحياة”
قام الفريق بالتعاون مع فرق تطوعية أخرى بزيارة “ميتم لحن الحياة” الكائن (بضاحية قدسيا) , تم خلال الزيارة تقديم دعم نفسي ومعنوي لأطفال الميتم ,بالإضافة لتأدية عروض مسرحية وفنية بمشاركة شركات أغذية عديدة قدمت حملات تذوق للأطفال .
10- فعالية “كومباس”
شارك آكشن ضمن فعالية كومباس التي أقيمت في شيراتون دمشق أيام 14/15/16 آب.. عبر جناح خاص وقدّم منح تدريب مجانية .
11- فعالية “ذهب4”
شارك الفريق ضمن فعالية “ذهب4″وقدم منح تدريب مهني مجانية ,لأكثر من 100 مستفيد للعديد من الدورات التي يقدمها المشروع .
12- فعالية “صناديق المحبة”
مستمرة منذ رمضان 2017
تم وضع صناديق معدنية أمام المقر (الصناديق من بقايا المطعم) لجمع الملابس حتى توزع على المحتاجين , وحتى اليوم بات المكان معروفاً للكثيرين ممن يأتون من الكثير من المناطق لأخذ ما يحتاجونه من التبرعات..
13- فعالية “صوتك هو الفعل”
عمل الفريق من خلالها حملة إعلانية لدعم انتخابات “مجالس الإدارة المحلية” بإجراء استطلاع رأي حول الانتخابات وأهمية المشاركة فيها، كما نشروا مواد فلمية مصورة حول أهمية المشاركة بالانتخابات والتعريف عن مجالس الإدارة المحلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
14- فعالية “مسير دار الكرامة”
قام الفريق التطوعي بإقامة مسير لمسني دار الكرامة في أزقة دمشق القديمة بناءً على رغبتهم بجو تفاعلي وتم تقديم وجبة إفطار لجميع المسنين .
15- فعالية “معرونة”
قام الفريق التطوعي بفعالية لأطفال معرونة وتم تقديم ألعاب تنموية ضمن جو تفاعلي من الأطفال والفريق.
16- فعالية”المولد النبوي”
قدم الفريق خلالها الملبس الشامي والحلويات للمارة في شوارع دمشق .
17- فعالية”يوم التطوع العالمي”
قام الفريق بحملة لأطفال سيار قدمو خلالها حلاقة مجانية ونشاطات تنموية وترفيهية لأطفال سيار.
18- حملة “آريا “للتبرع بالدم
تبرع الفريق بالدم بمشاركة فرق تطوعية أخرى وشركات راعية وتغطية اعلامية من عدة اذاعات حيث جاءت سيارة من بنك الدم الى امام مقر مشروع آكشن .
19- فعالية كرنفال الميلاد
نظم فريق اكشن التطوعي كرنفال الميلاد برعاية MTN ورعاية العامية من قناة ارابيسك .. وبمشاركة شركات راعية أخرى حيث تمت فعاليات الكرنفال على ثلاثة مراحل ..
كرنفال الشعلان : نظم فريق اكشن التطوعي كرنفال الشعلان بمشاركة الفرقة النحاسية (فريق كشاف دمشق) وبرعاية شركةMTN وعدد من الشركات ..وتم توزيع 4000 هدية في الاول و 6000 في الثاني والحصيلة 10000 هدية.
كرنفال العباسيين: انطلق المسير من ساحة باب توما باتجاه ساحة العباسيين مرورا بشارع القصاع ..وإضاءة أطول شجرة ميلاد بدمشق بارتفاع 30متر بمشاركة فريق كشاف السريان
وتم توزيع أكثر من 4000 هدية ضمن سير الكرنفال ..وتغطية لأكثر من 13 وسيلة إعلامية محلية ودولية ..
المرحلة الثالثة استكمال توزيع الهدايا للمحتاجين ..
1-دار الكرامة للمسنين.
2- معهد الأحداث للفتيات.
3- أطفال مرضى السرطان مع فريق كنا وسنبقى.
4- تقديم بيجامات شتوية ل59 طفل من أطفال دير إبراهيم الخليل بكشكول بفعالية مع جوقة الفرح الكبرى.
5- تم توزيع 200 هدية بمشاركة فريق يللا عالبسكليت.
6- تم توزيع 400 هدية خلال زيارة الفريق لمشفى الأطفال بدمشق ..بمشاركة فريق عطاء التطوعي .
الصعوبات والمواجهات:
تكمن التحديات والصعوبات التي يواجهها المشروع هي توفر السيولة المالية بسبب الاعتماد فقط على العائدات من اكشن كافييه وهو غير كافي لتنفيذ جميع المخططات التي نرغب بتحقيقها جاهدين لتمويل نفسنا بنفسنا والحصول على نتائج افضل .
أيضا وجود فئة محددة من المجتمع غير جادة في الالتزام بحضور الدورات مما يؤدي ضياع حق الآخرين في الحصول على هذه الفرص.

رؤية مشروع أكشن المستقبلية هي العمل على تدريب الكوادر العاملة والمتطوعة ضمن المشروع لتطوير آلية العمل ..بهدف الوصول إلى الاحترافية العالية في تقديم الخدمات المختلفة.
للارتقاء بحالة عمل مجتمعي تنموي متكامل .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.