إكثار البذار: أسعار بذار البطاطا المستوردة مرتبطة بسعرها في بلد المنشأ

أكد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حمص المهندس أحمد يوسف أحمد أن ارتفاع أسعار بذار البطاطا المستوردة مرتبط بأسعارها في بلد المنشأ التي ارتفعت بشكل كبير هذا الموسم.

وأوضح أحمد في تصريح لوكالة سانا أن أسعار البذار أوروبي المنشأ ارتفع هذا العام ما يقارب 250 يورو للطن الواحد عما كان عليه في السنوات السابقة مبينا أن فرع المؤسسة في حمص استورد 250 طنا هذا العام بسعر 575 ألف ليرة للطن الواحد في حين كان سعر الطن العام الماضي ما يقارب 368 ألف ليرة.

وحول عدم قيام المؤسسة بشراء كميات إضافية منعا لاحتكار التجار والتلاعب بسعرها واستغلال الفلاحين بين مدير الفرع أن المؤسسة غير قادرة على شراء كميات إضافية وتخزينها في المستودعات لأن سعرها مرتفع وقد تتعرض الكميات المخزنة للتلف في حال أحجم بعض الفلاحين عن شرائها علما أن سعر الطن الواحد في السوق السوداء حاليا يتراوح بين 750 و860 ألف ليرة بزيادة نحو 200 ألف على سعر المؤسسة.

وحول نوعية وجودة البذار المستورد من التجار طمأن مدير فرع المؤسسة بحمص الفلاحين بأن جميع البذار المستورد عن طريق التجار يخضع لرقابة لجان تقوم بفحصه والتأكد من خلوه من الأمراض.

رئيس مكتب التسويق في فرع اتحاد الفلاحين بحمص موفق زكريا أشار إلى أن هناك إحجاما عن زراعة البطاطا لدى قسم من الفلاحين عازيا السبب للخسائر المتتالية التي يتكبدها الفلاحون نظرا لارتفاع تكاليف مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات ومحروقات عدا الظروف الجوية التي ألحقت الضرر بمساحات كبيرة.

صفوان القاسم تاجر مستورد لبذار البطاطا أكد أن البذار المستورد يخضع للرقابة والفحص الدقيق من لجان زراعية مختصة للتأكد من خلوه من الأمراض.

وأعرب عدد من المزارعين الذين التقاهم مراسل سانا عن أملهم إيجاد حلول سريعة لغلاء البذار عبر استيراد كميات كافية من المؤسسة العامة لإكثار البذار وتوفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومحروقات حتى يتمكنوا من زراعة أراضيهم وتوفير المادة في السوق.

عبدالحميد جنيدي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.