سوري يؤسس أول مصنع في هولندا لتقديم الضيافة الشامية

تمكّن الشاب السوري أحمد فرواتي من تأسيس مصنع لمنتجات الضيافة الشامية في هولندا بعدما لجأ إليها نهاية 2014، وأصبح المصنع الذي أطلق عليه اسم “Orient Sweets” يوزع منتجاته في دول أوروبا من خلال موقعه الإلكتروني والموزعين الميدانيين.

وتحدث فرواتي عن السبب الذي دفعه لتأسيس المصنع، مبيّناً أن فكرة المشروع الأولى من نوعها في هولندا، كما أنه استفاد من خبرة خاله بصناعة الحلويات الشرقية كالنوجا والراحة والمن والسلوى، حسبما نقله موقع “اقتصاد مال وأعمال السوريين”.

ويقع مصنع “Orient Sweets” في بلدة روسيندال جنوبي هولندا، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نصف طن يومياً، ولكنه يعمل حالياً حسب الطاقة والتمويل بحدود 50 – 100 كغ في اليوم.

ويعمل في المصنع 8 أشخاص فقط هم من أسرة فراوتي، وينتجون أغلب المنتجات السورية للضيافة مثل المن والسلوى والغريبة والإسطنبولية والنوجا والراحة وهريسة اللوز.

ويستخدم أحمد في منتجات الضيافة الشامية مواد تصنيع طبيعية مثل السكر والنشاء والمسكة والهال والفستق والكلولكوز وملح الليمون وماء الزهر وماء الورد، بدلاً من السمن أو الزيوت التي لا يحبها الهولنديون في أغذيتهم وحلوياتهم، وفق ما أضافه.

وينوي أحمد حالياً تصنيع الحلويات بالسكرين لمن يعاني من مرض السكري، وكذلك إنتاج شراب اللوز لأول مرة في هولندا، هادفاً إلى إشهار اسمه وإثبات وجوده في عالم الحلويات، وتغيير صورة اللاجئ السوري النمطية، ومستغنياً عن الأرباح في الأشهر الأولى، حسبما ذكر.

وتضاعفت في الفترة الماضية أعداد الشركات السورية المسجلة في “غرفة التجارة الهولندية”، حتى وصلت إلى 2,200 شركة مع نهاية العام الماضي 2018، استناداً لما نقلته قبل أشهر قناة “RTL Z” الهولندية عن خبيرة الاندماج إيفون روليارت.

بانوراما طرطوس – الاقتصادي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.