8 مسلسلات اجتماعية سورية في “رمضان”.. هل تعود الدراما السورية لسابق ألقها؟

يشهد الموسم الدرامي في رمضان منافسة قوية للأعمال السورية الاجتماعية وعودة العديد من الأسماء الغائبة عن الساحة الفنية “المحلية” في كافة المجالات وهو مايتوقع أن يرفع مستوى الدراما الاجتماعية لتنافس العربية المشتركة التي تعتمد على فنانين سوريين.

مسافة أمان

العمل يتحدث عن يوميات الإنسان بعد الحرب، ويتناول موضوعات الحب والحياة والاجتهاد والآمال.

ﺇﺧﺮاﺝ: الليث حجو، ﺗﺄﻟﻴﻒ: إيمان سعيد بطولة سلافة معمار،كاريس بشار.

ويشهد المسلسل عودة الفنان قيس شيخ نجيب للأعمال السورية المحلية بعد سنوات من الانقطاع

عندما تشيخ الذئاب

العمل مأخوذ من رواية بنفس العنوان للكاتب الأردني فلسطيني الأصل “جمال ناجي”.

صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2008، ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2010.

يسلط المسلسل الضوء على استغلال الدين والجنس لتحقيق غايات ومصالح شخصية، كما يتناول تفاصيل السلوك الإنساني في جوانبه النفسية والروحية والسياسية والإجتماعية.

سيناريو وحوار: حازم سليمان وإخراج: عامر فهد، بطولة: سلوم حداد والعائد إلى الدراما السورية عابد فهد والفنانة سمر سامي.

دقيقة صمت

يشهد العمل عودة ثلاثة أركان للدراما السورية المؤلف: سامر رضوان وعابد فهد الذين شكلا ثنائي في مسلسل الولادة من الخاصرة والمخرج التونسي: شوقي الماجري الذي غاب طويلا عن الدراما السورية.

وتحكي قصة “دقيقة صمت” عن شخصيتين هما أمير ناصر، وأدهم منصور، يحكم عليهما بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي بإعطاء ضباطه قراراً سريعاً بتنفيذ الحكم، لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور.

ترجمان الأشواق

يعود للواجهة في رمضان ٢٠١٩ بعد حذف مشاهد وتصوير مشاهد جديدة، العمل الذي كان من المفترض أن يرى النور منذ عامين إلا أنه تأجل لأول مرة لعدم استكمال باقي مشاهده وصعوبة لحاقه بالسباق الدرامي الرمضاني وفي العام التالي تم منع عرضه من قبل الرقابة في التلفزيون السوري.

تأليف: بشار عباس واخراج: محمد عبد العزيز

يروي المسلسل قصة ثلاث أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهاجر الثالث خارج سوريا، وبعد بدء الأزمة السورية، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة.

أثر الفراشة

المسلسل مقتبس عن رواية (الحب في زمن الكوليرا) للروائي الكولومبي “غابرييل غارسيا ماركيز”.

في إطار رومانسي يقدم العمل قصة حب كبيرة محاطة بقصص حب موازية، تجري أحداثه ما بين سبعينات القرن الماضي ويومنا الحالي، والمسلسل دعوة الحب في زمن البشاعة والعنف ضمن دراما رومانسية سورية خالصة.

تأليف: محمود عبد الكريم، وإخراج زهير قنوع.

بطولة: عبد الهادي صباغ وسمر سامي وبيار داغر

ناس من ورق

حلقات منفصلة متصلة تندلع شرارة الأحداث فيها من شقة تؤجر في أحياء دمشق المتوسطة، وفي كل حلقة سنشاهد مجموعة من الأشخاص وهم سكان جدد، بالإضافة لسكان البناء الأصليين الموجودين في كل حلقة تحدث بيهم العديد من المفارقات الاجتماعية.

سيطل في كل حلقة ضيف مميز ومن أهم الشخصيات التي ستمر في حلقات العمل، دريد لحام وسلاف فواخرجي.

تأليف: أسامة كوكش، وﺇﺧﺮاﺝ: وائل رمضان.

عن الهوى والجوى

عبارة عن خماسيات حب، وسيتناول المسلسل قصص حب مثيرة ستُعالج بطريقة مختلفة يقوم ببطولتها منى واصف، غسان مسعود، محمد الأحمد، لجين اسماعيل.

تأليف وﺇﺧﺮاﺝ: فادي سليم، سيناريو وحوار: شادي كيوان.

غفوة القلوب

تأليف: هديل إسماعيل، وإخراج: رشاد كوكش

بطولة: نظلي الرواس، أحمد الأحمد، مرح جبر

تدور أحداث المسلسل في زمننا الحالي دون التطرق إلى الأزمة السورية، مرتكزة على قرص (C.D) يوثق جريمة قتل يقوم بفعلها مضر، يعثر عليه مصادفة شرطي سير فقير الحال ألا وهو “أبو أيهم”، وبعد عملية بحث مطول عنه من قبل أفراد عائلة “مضر” يتمكنون من معرفة مكانه، ويبدؤون بمساومة “أبو أيهم” حتى يصلوا إلى مبلغ مادي باهظ جداً، خوفاً من وقوع الـ (C.D) بيد القضاء، ما يضعه في حيرة من أمره فإما أن يختار أخذ الأموال عله ينتشل من وضعه المادي السيئ ويحقق الخلاص لعائلته، أو أن يتسبب بوصول إنسان مظلوم إلى حبل المشنقة كان قد اتهم ظلماً بالجريمة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.