سنوات عجاف .. قرى في صافيتا تنعم بالمياه عبر مشروع ضخ جديد

وضعت مؤسسة المياه في طرطوس مشروع مياه جديدة عبد الله في الخدمة، والذي يغذي عدة مناطق في ريف صافيتا.

وأوضح مدير عام مؤسسة المياه في طرطوس المهندس نزار جبور أن “المشروع هو عبارة عن استثمار بئر ارتوازي تبلغ غزارته (80) م3، إضافة لغرفة بأبعاد (4×4) م2 بدلاً من الضخ وذلك للتقليل من النفقات تم تنفيذها صيف العام الماضي”.

وتابع المهندس جبور كما تتضمن التجهيزات مجموعة ضخ غاطسة رفع 250 م غزارة 80 م3/ساعة، إضافة لبواري حديد مسحوب طول 140 م قطر 5 إنش وكابلات وسكورة ولوحة كهربائية” .

إضافة إلى “مطرقة مائية وعداد غزارة ومحولة كهربائية استطاعة 200 ك ف أ، تم تأمينها من موجودات المؤسسة المستعملة بعد إجراء الصيانات عليها”.

ولفت المهندس جبور إلى أن “القرى المستفيدة من المشروع بشكل مباشر هي، قرى القطاع الغربي من صافيتا، الجروية،بيت الناصري، بجمعاش، بصلوح، بيت عيشة، فتاح نصار، سنديانة عين حفاض،عين حفاض”.

وأكمل “وبيت عدرا، بيت عيسى، بيت هلهل، مشرفة كحلة، الصليب، بيت الخدام، ضهر شيحا، حكر ضهر شيحا، بيت سلامي، رويسة حمدان، بيت الحربوقي، بيت الموعي، رويسة الحايك”.

وأشار مدير المياه إلى أن “عدد سكان تلك القرى يقارب 15000 نسمة، مما سيحسن الواقع المائي في هذه القرى التي تستفيد في تغذيتها من مشروع نبع الشماميس، حيث يشكل المشروع مصدر احتياطي لها”، مردفاً “إضافة للتأثير الايجابي بشكل غير مباشر على كافة القرى الأخرى المستفيدة من نبع الشماميس” .

وبيّن المهندس جبور أن “التكلفة الفعلية للمشروع تقارب 16 مليون ل س وهي منخفضة جداً نظراً لما ذكرنا، علماً أن كلفة استثمار البئر لو تم تنفيذه بعقود كانت 46 مليون ل س”، موضحاً “القصد أنه لو استخدمت المؤسسة مواد مستعملة ووفرت الفارق بين 46 و 16 مليون ل.س”.

يُذكر أن هناك عدة مشاريع مائية سيتم وضعها بالاستثمار في ريف المحافظة خلال العام الحالي، حيث كانت البداية مع مشروع مياه جديدة عبد الله الذي تم وضعه بالاستثمار حالياً.

بانوراما طرطوس – تلفزيون الخبر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.