ندوة في طرطوس بعنوان ” الطاقات البديلة ودورها في إعادة الإعمار “

تحت رعاية وحضور عضو القيادة المركزية رئيس المكتب الاقتصادي المركزي الرفيق #عمار_السباعي ، أقام مكتب الاقتصادي بفرع طرطوس للحزب ندوة بعنوان ” الطاقات البديلة ودورها في إعادة الإعمار ” .
أكد الرفيق عمار السباعي أن اختيار هذا الموضوع هو لتعريف المواطن السوري أهمية المقومات التي تملكها سورية ، فاستخدام هذه الطاقات يمكن أن يخفف الطلب على الوقود الأحفوري ويمكن أن تلعب دورا هاماً في حياة المواطن وتساهم في تلبية نسبة عالية من متطلباته كما أنها متوفرة بكثرة في الطبيعة فهي طاقة لا تنضب ولاتلوث البيئة، وأضاف أن في ظل هذه الحرب المستمرة على سوريا وهذا الحصار الجائر لا بد من البحث عن بدائل ، فبتكامل الأدوار يبنى الوطن ويتحقق النصر فسورية هي لجميع الأخيار والطيبين ، و الكل مسؤول عن بناء الوطن وإعادة إعماره ويجب على لقطاع الخاص أن ياخذ دوره الهام كشريك اساسي في اعادة الإعمار لافتا الى ضرورة ربط الجامعة والبحث العلمي بالمجتمع وحاجاته للنهوض الى مستقبل مشرق و قدرنا كسوريين ان نكون يدا واحدة في مواجهة الإرهاب ومعركة إعمار البشر قبل الحجر لاتقل أهمية عن معارك البطولة والشرف التي يخوضها أبطالنا في الجيش العربي السوري مسطرين أسمى آيات العزة والبطولة والشرف ، وأضاف الرفيق السباعي أن سر صمود سورية هي حكمة القائد السيد الرئيس د. #بشار_الأسد رئيس الجمهورية ، وإرادة الجيش في تحرير الأرض والشعب الرافض لكل أشكال الإرهاب والتطرف .

بدوره السيد المحافظ تحدث عن تجربة طرطوس الرائدة و الأولى من نوعها على مستوى القطر بدعم إنتاج الطاقة البديلة من خلال قرار منح طابق إضافي عن نظام الضابطة لكل بناء يستخدم الطاقة الكهروشمسية وفق شروط فنية وقانونية محددة ، كما أكد على اهمية استثمار الطاقة الشمسية و استغلال كل الامكانات والأماكن الموجودة لتوليدها بما فيها أسطح المباني العامة وأسطح ألواح الزراعات المحمية بشكل لا يؤذي الانتاج الزراعي و تحدث عن الجدوى الكبيرة لاستثمار مرفوضات وادي الهدة كبديل للفيول في معمل الاسمنت بعد معالجتها بشكل مناسب للتخلص من المرفوضات و للحافظ على بيئة أنظف .

وكانت على محورين :
المحور الأول تحدث فيه مدير مركز بحوث الطاقة في وزارة الكهرباء الدكتور #يونس_علي عن استخدام الطاقات المتجددة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد ولا تنفذ وتختلف جوهريا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي وغيرها ، فالطاقة المتجددة نظيفة وغير ملوثة للبيئة ويمكن أن تخفف بشكل كبير من استهلاك الوقود الأحفوري.
وخاصة في ظل حالة الحرب والحصار الاقتصادي على سورية ، التي أدى لنقص في الوقود وازديار كبير في أسعارها مما أثقل كاهل الحكومة والمواطن ، فكان هناك اتجاه نحو أنواع متعددة من مشاريع هذه الطاقات ، كالتسخين الشمسي والطاقة الكهروضوئية وتوربينات الرياح ومساقط المياه وطاقة الأمواج والوقود البيولوجي والغاز البيولوجي .

المحور الثاني لرئيس قسم الأتمتة الصناعية في كلية الهندسة التقنية بجامعة طرطوس الدكتور #علي_محمود والذي بدوره أشار إلى أن الطاقات في البلدان هي سبب لمعظم الصراعات ، ولفت إلى أفاق استخدام الطاقات المتجددة في إعادة الإعمار ، فهي تحظى باهتمام العالم أجمع لأهميتها البيئية والاقتصادية نظراً لأن الطاقة الحفورية تستنزف بشكل جائر جداً وهي ملوثة للبيئة وفي طريقها للانتهاء، وبالتالي لابد من اللجوء لطاقات بديلة نظيفة تحافظ على البيئة ، فسورية من الدول التي بدأت الآن الاهتمام بهذا المجال على آمل الوصول لمراحل يستطاع فيها دعم قطاع الطاقة لطاقات نظيفة صديقة للبيئة ، وسورية بلد غني بهذه الطاقات ولكن اسخدامها منزليا وحكوميا ضعيف جدا، فاستخدامها يمكن أن يخفف الطلب على الوقود الأحفوري ويمكن أن تلعب دورا هاما في حياة المواطن السوري وتساهم في تلبية نسبة عالية من متطلباته كما أنها متوفرة بكثرة في الطبيعة فهي طاقة لا تنضب ، ففي ظل هذه الحرب المستمرة على سوريا وهذا الحصار الجائر لا بد من البحث عن بدائل للوقود الأحفوري والإسراع في بناء مشاريع الطاقة البديلة.
وخلصت الندوة التركيز من قبل المحاضرين على اعتماد مبدا العمارة الخضراء و ترشيد الطاقة والاستهلاك وضرورة الدعم الحكومي من خلال تمويل مشاريع الطاقة البديلة بالقروض المناسبة .
أدار الندوة رئيس المكتب الاقتصادي والعمال الفرعي الرفيق #جمال_غزيل .
وحضر هذه الندوة السيد محافظ طرطوس المحامي #صفوان_أبو_سعدى وامين فرع الحزب الرفيق د. #محمد_حسين والرفاق أعضاء قيادة الفرع ورئيس مجلس المحافظة السيدة عليا محمود ونائب المحافظ م. بسام حمود وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة ومدير اوقاف طرطوس الشيخ عبدالله السيد والمسؤولين في الحزب والدولة وعدد نن رجالات الدين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.