برج الصبي ابن قلعة المرقب الأثـري

يعد برج الصبي من أهم المعالم الأثرية التي تتبع لقلعة المرقب في محافظة طرطوس، ويعود بناء البرج إلى القرن الحادي عشر الميلادي، وقد شيّد البرج خلال الحملات الصليبية كبرج مراقبة يقع على مسافة 2كم إلى الغرب من قلعة المرقب ليساعد في تحصينها وحماية الساحل المجاور لها، وحماية مرفئها الساحلي الصغير، حيث يتربع على رأس تلة ارتفاعها نحو25 متراً وطولها 300 متر جانب أوتوستراد طرطوس- اللاذقية.
هناك أسطورتان تتحدثان عن سبب تسمية برج الصبي بهذا الاسم تقول الأولى: إن ابن ملك من ملوك الساحل أراد تقليد قلعة المرقب الخاضعة لحكم والده، فشيد البرج، فنسب إليه باسم الصبي. فيما تقول الأسطورة الثانية: إن التسمية كناية عن كون قلعة المرقب هي الأم، والبرج هو الابن (الصبي), ويتناقل الأهالي أن سبب تسمية البرج، تعود لسبب وجود ممر يربط قلعة «المرقب» بالبرج أو حتى بشاطئ البحر.
والبرج الصبي وهو بناء مربع الشكل، مبني من الحجارة البازلتية مؤلف من طابقين، ويتميز بنوافذ رماة الأسهم في جدرانه، وقد عثر فيه سنة 2001 على لوح تظهر عليه سمكة بنية في حوض أزرق اللون. أجرت دائرة آثار طرطوس صيانة للبرج في التسعينيات لإصلاح ثغرتين كبيرتين في جدرانه، كما أعادت ترميمه في سنة 2001، فأصلحت جداريه الشمالي والشرقي ورممت أقواسه وسطحه وزودته بموانع صواعق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.