تعرّف على فوائد قشور الفواكه والخضار

الخضراوات في غالبيتها تفقد جزءاً كبيراً من قيمتها الغذائية عندما تقشر، فقشر الخضراوات يحتوي على النسبة الأكبر من المغذيات والبوتاسيوم والألياف، ومن المعلوم أن ما داخل الفاكهة مفيد جداً ولكن قشورها ايضا مفيدة بدرجه كبيره.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز” ، يجب تنظيف الخضراوات جيدً قبل أكلها مع قشرها، وذلك بسبب المبيدات العالقة على قشرها”.

ولبعض القشور فوائد كبيرة، مثلا قشرة الكيوي تحتوي كمية من مضادات الأكسدة، تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف، وتحمي من البكتيريا، حيث يمكن قضمها أو طحنها والتمتع بمذاقها.

ويذكر الخبراء أن قشر البرتقال يحتوي مادة “ديليمونين”، التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم، وتقلل من الآثار المضرة التي تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%، ينصح بإضافة قشر البرتقال المقطَّع أو المبروش إلى مختلف أنواع السلطة والحلويات.

واكتشف الخبراء أن قشر حبة بطاطا يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين C، وقشرة الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة “اللوتين” التي تحمي العين، ومادة “السروتونين” التي تحسّن المزاج.

وتحتوي قشرة التفاح على مضادات أكسدة فريدة تُدعى “تريتربينويد” تساهم في محاربة سرطان الكبد والثدي والقولون، كما يحتوي قشر الثوم على مضادات للأكسدة تقاوم عملية الشيخوخة وتحمي القلب، وينصح الأطباء بسحق قشر الرمان ووضع في ماء مغلي ثم إضافة العسل لعلاج قرحة المعدة.

يذكر أن قشور الفواكه من الممكن أن تساعد على الشعور بالشبع وانقطاع الشهية لفترة أطول، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، وتحديداً فإن ما يقارب ثلث ألياف الثمرة قد يتركز في قشرتها الخارجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.