طرطوس عروس الساحل مدينة و ريف

معارض وثقافة ومهرجانات وليل صاخب جداً أشبه بالخيال، تعصف بك تقف صامت لا تعرف ماذا تقول أمام كل هذه الطبيعة التي تنسج نفسها مع مرور السنين فالصمت في حضرة الجمال جمال وأكثر من هذا من أرض الفينيقيين التي تضج بالحياة تقدمه مدينة طرطوس لزوارها .

أما عن ريف محافظة طرطوس يمتاز بالطبيعة الخلابة وانتشار المناطق السياحية المميزة التي تشجع على السياحة الشعبية فكل المقومات متوافرة من ينابيع وأنهار وسدود.

تستقطب طرطوس آلاف الزوار يومياً بين المدينة والريف، ما جعلها أشهر مدينة سياحية في سورية ، أنترادوس أيام الفينيقيين وطرطوس في عهد البيزنطي تاريخها يعود إلى ما قبل الميلاد، كانت ذات أهمية كبيرة أيام الصليبين وقاعدة حربية هامة وميناء ومرفأ رئيسياً للتموين في شرق البحر المتوسط .

90 كيلو متراً على شاطئ خلاب يأخذك إلى الأبد برمال لا يمكن وصف جمال ورعتها وإذا نظرت خلفك على بعد كيلو مترات قليلة تبهرك صورة جبال طرطوس فيذوب قلبك بعشها أكثر وتكثر فيها المصايف والبلدات ضمن غاباتها المذهلة، وتمتلك طرطوس أهم ميناء في سوريا مما يجعلها ذو قامة اقتصادية مهمة .

كاتدرائية طرطوس يمكن أن تتعجب عندما تعلم أن السيدة العذراء شاركت في بناء أول كنيسة في العالم التي دعيت باسم السيدة العذراء، تحولت الكاتدرائية اليوم إلى متحف للمدينة يضم مجموعة كبيرة من آثار العهود والحضارات السورية المختلفة التي مرت على طرطوس .

تسحرك المدينة القديمة بتفاصيلها وآثارها وأبنيتها التاريخية الموزعة على كامل المدينة كشاهد حي على عراقة المدينة وغناها الحضاري بدءاً بالفينيقيين مروراً بالآثار الصليبية وغيرها.

السمكة الحرة هي من أشهى الأطباق الطرطوسية الأصيلة التي تقدمها أفخر المطاعم والعديد من المأكولات البحرية المتنوعة التي لا يشبه أحدها الأخر، ومن أشهر المشروبات على الإطلاق المتة وهي المشروب الأساسي لسكان المدينة وحتى زوارها .

تمتلك طرطوس جزيرة أنيقة تطفو قبالة الشاطئ كزمردة فائقة الجمال وبقايا سورها الهرقلي الضخم وميناءها الذي يغص بعشرات المراكب والقوارب التي تنقل الركاب من أرواد إلى طرطوس، وتنتشر المطاعم والمقاهي الجميلة على شاطئ أرواد تتميز بازدحامها وخاصة في فصل الصيف .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.