143 حريق في حزيران.. قائد فوج أطفاء طرطوس يحدد الاسباب ويشرح وسائل السلامة

أفاد قائد فوج إطفاء محافظة طرطوس العقيد سمير شما أنه “بلغ عدد الحرائق في محافظة طرطوس خلال شهر حزيران الفائت 143 حريق، معظمها حرائق أشجار وأعشاب”.

وأشار العقيد شما أن “من أسباب الحرائق عدم اهتمام وانتباه المواطنين أثناء تنظيف أراضيهم من الأعشاب اليابسة أو إشعالهم للسجائر فيها، ما أدى إلى اتساع رقعة الحريق في الأراضي المحيطة”.

وأردف العقيد شما “وفي أحيانٍ أخرى يقوم مزارع بأعمال تنظيف أرضه، يجمع الأعشاب اليابسة ويقوم بحرقها، وتخرج الأمور فيما بعد عن سيطرته، لتنتقل النار إلى أراضٍ أخرى ويمتد الحريق بشكل واسع” منوهاً أن “الذي يساعد على امتداد الحريق هي كثرة الأعشاب اليابسة الموجودة في المكان”.

وشدد قائد فوج الإطفاء بالقول “يجب على الإخوة المواطنين أن يتخلصوا من الأعشاب اليابسة بطريقة صحيحة خلال تنظيف أراضيهم”.

ولفت العقيد شما إلى أن “معظم الصعوبات التي تصادفنا أثناء إطفاء الحرائق في الأراضي، هي عدم توفر الطرق الزراعية، وعدم قيام أصحاب الأراضي بشق طرقات زراعية في أراضيهم، وعدم تخلصهم من الأعشاب اليابسة بالطريقة المثلى” .

وذكر العقيد شما أنه “لا توجد تلك الصعوبات في الغابات، لأن معظم الغابات الموجودة في المحافظة منظمة وممكن الوصول لأي نقطة فيها وإطفائها بالتعاون مع مديرية الزراعة في حال حدوث أي حريق”.

وتابع العقيد شما قائلاً “نحن في فوج الإطفاء بحاجة لمساعدة المزارعين وتعاونهم معنا وذلك لمصلحتهم أولاً في حماية ممتلكاتهم وأراضيهم والحد من الحرائق في الأراضي الزراعية”.

وشدد العقيد شما أنه “يجب على المواطنين عند الخروج إلى الأماكن العامة للنزهة و قيامهم بإشعال النار لأجل الشواء والأكل أو لفحم “الأركيلة” التأكد من إطفاء النار بالماء بشكل تام قبل مغادرة الموقع” .

وأضاف قائد فوج الإطفاء “على المواطن أن يقوم بإشعال النار في الأماكن المخصصة لذلك، والتأكد أنه لا يوجد في محيطه ما يساعد على امتداد الحريق واتساعه”.

ونوه العقيد شما إلى “الحرائق التي تنشب بسبب الغاز “السفاري” وإساءة التعامل معه عند إشتعاله وعدم السيطرة عليه فيما بعد، وذلك لعدم تأكد المواطنين من جاهزية الغاز وسلامته للاستخدام بشكل صحيح”.

أما فيما يخص الموسم السياحي في طرطوس، أفاد العقيد شما أنه “على طول شاطئ البحر المسموح السباحة فيه، موضوعة لوحات تحذيرية تحدد أوقات السباحة وأماكن المنع” مشدداً على “المواطنين الالتزام بالأماكن المخصصة للسباحة وعدم الابتعاد عن الشاطئ لعدم حدوث أية حالة غرق”.

ولفت العقيد شما إلى “وجود منقذين عند الشاطئ وبالأخص في أماكن التجمعات لا سيما في منطقة عمريت، التي تعد منطقة خطرة للسباحة وتكثر فيها التيارات”.

وأشار العقيد شما أنه “على سائقي سيارات التكاسي والشاحنات والسرافيس المحافظة على جهاز الإطفاء (البودرة) في سياراتهم، لأنه في حالة حصول أي ماس كهربائي أو أي شيء يسبب الحريق فهم قادرين على إخماده بسرعة وبكلفة بسيطة جداً”.

كما شدد قائد فوج الإطفاء على “أهمية وجود جهاز الحريق في المنازل والمعامل والمباني، والتأكد من سلامة الأجهزة الكهربائية وتمديداتها، وتركيب أسطوانة الغاز والتأكد من عدم التسريب مما يحقق السلامة والضمانة من أي حريق قد يحصل”.

وأوضح العقيد شما أنه “إذا لم يتوفر جهاز الإطفاء في تلك الأماكن، فعلى المواطنين الإتصال بفوج الإطفاء على الرقم 113 لتلبيتهم ومساعدتهم لإطفاء أي حريق” مبيناً أن “تعاون المواطنين واهتمامهم وانتباههم هو العامل الأساسي والرئيسي في هذا الموضوع”.

يُشار إلى أن عدد الحرائق في محافظة طرطوس خلال شهر حزيران الفائت كان أكثر من شهر أيار الماضي وعلى مساحات أوسع، حيث تراوح عدد الحرائق في شهر أيار بين 80-63 حريق معظمها أعشاب وأراضي زراعية.

بانوراما طرطوس – تلفزيون الخبر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.