طرطوس.. وضع محطة ترحيل النفايات في القدموس بالخدمة

وضعت مديرية النفايات الصلبة في محافظة طرطوس محطة ترحيل القدموس بالخدمة وبدأت عمليات ترحيل القمامة بشكل يومي من الموقع وإغلاق مكب نفايات القدموس بشكل نهائي.

وبين مدير إدارة النفايات الصلبة في محافظة طرطوس المهندس وسام عيسى أن المحطة التي تقع على طريق عام القدموس بين قريتي الفنيتق وبيت ميسرة تشكل بديلا عن المكب ووضعها بالخدمة يعني الاستغناء عنه وعن محطة التجميع بشكل دائم اضافة لإلغاء عقود الترحيل مع القطاع الخاص مشيرا إلى أنه يتم حالياً تفريغ القمامة بشكل يومي من آليات البلدية.

وقال عيسى إن المحطة صديقة للبيئة ولا يصدر عنها أي روائح أو تلوث بيئي وهي مخصصة حاليا لمجلس مدينة القدموس والبلديات المحدثة المنفصلة عنه على أن يتم لاحقا استيعاب النفايات من باقي البلديات بعد توسيع الطاقة الاستيعابية لمعمل وادي الهدة.

بدوره أكد رئيس مجلس مدينة القدموس أحمد أبو حسون أنه تم إغلاق المكب الذي شكل على مدى عشرين عاماً مصدرا للإزعاج وانتشارا للروائح الكريهة عدا عن المنظر غير اللائق بالمنطقة السياحية.

وقال إن عملية الترحيل تتم عبر سيارتين ضاغطتين وحاويات حاضنة إلى معمل وادي الهدة على طريق عام (صافيتا طرطوس) حيث يتم يوميا ترحيل ما يقارب 15 طنا مشيرا إلى أن معالجة المكب سابقا كانت تتم من خلال عمليات الطمر المستمرة المكلفة بالنسبة للمجلس وذلك للتخفيف من آثاره البيئية الضارة وأثره السلبي على الواقع السياحي للمدينة.

نجاح خطوة المجلس يحتاج لتعاون المواطنين والالتزام بعدم رمي النفايات ومخلفات البناء في مكبات القمامة حسب ما أكده رئيس المجلس طالباً من المواطنين إبقاء الردميات بعيدا عن مكبات القمامة وترحيلها بالتنسيق مع مجلس المدينة إلى أماكن محددة والتقيد بمواعيد رمي القمامة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.