انطلاق فعاليات مهرجان بيت كمونة الثقافي والرياضي الرابع2019..

انطلقت مساء امس الخميس فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان بيت كمونة الثقافي والرياضي 2019 والتي تقام تزامناً مع الاحتفالات بعيد الجيش وتحت شعار (دعماً لانتصارات الجيش العربي السوري ووفاءً للشهداء والجرحى والمفقودين) وبرعاية الرفيقين الدكتور محمد حسين أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي والمحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس..
وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهدائنا الأبرار والنشيد العربي السوري..
بعد ذلك قام الرفيق أمين فرع طرطوس للحزب الدكتور محمد حسين والسيد نائب محافظ طرطوس المهندس بسام حمود بتكريم (٢٠٠) عائلة شهيد وجريح ومفقود من جميع قرى قطاع البلدية..
وأكد الرفيق أمين فرع الحزب الدكتور محمد حسين على أهمية المهرجان ودوره الاجتماعي والوطني المتميز ومن ضمن ذلك الوقوف مع أهالي الشهداء والتفاعل معهم وتكريمهم وهذا واجب علينا جميعا تجاه من ضحوا بأرواحهم فداء للوطن الأغلى.. وأضاف الرفيق أمين الفرع أهمية تلازم إقامة المهرجان مع الاحتفالات بعيد الجيش حيث تحول هذا اليوم إلى احتفالات متنقلة شملت مختلف المناطق نظراً لأهمية هذا الحدث الوطني..
كما قامت إدارة المهرجان بتقديم درع المهرجان للرفيق أمين فرع الحزب ولممثل السيد محافظ طرطوس عربون شكر وتقدير لما قدموه للمهرجان ولأسر الشهداء والجرحى والمفقودين..
وتم تكريم مجموعة من أهم الشخصيات العسكرية والاجتماعية والثقافية التي لها بصمتها ومكانتها المرموقة في المجتمع وهم: الشهيد الدكتور عدنان غانم- السيد اللواء منذر زمام- الدكتور محمود السيد وزير التربية السابق- الأستاذ عصام خليل وزير الثقافة السابق- الشيخ الدكتور سليمان غانم – والأستاذ المربي محمد علي يونس..
وتم خلال الافتتاح إطلاق ورشة عمل وملتقى للفن التشكيلي بإشراف الفنان أحمد خليل بمشاركة أكثر من /25/ فناناً تشكيلياً من مختلف المحافظات السورية.. إضافة الى معرض تشكيلي وللصناعات اليدوية والمهن التقليدية والفنانون المشاركون هم: (أحمد خليل- محمد هدلا- نهلا قشعور- صريحة شاهين- مروان جمول- بسمة نجار- ٱيات سليمان- هالة عبد الرحمن سليمان أحمد- علي حسين – ليال بوحسن- رشا حسون – ياسين ابراهيم- بشر خليل – زيناء يوسف – ريم العلي- علي إبراهيم )…إضافة الى مشاركة عدد من الفنانين الهواة من قطاع بلدية بيت كمونة، إضافة إلى افتتاح معرض للفن التشكيلي وللصناعات اليدوية التقليدية..
ايضا تم عرض فيلم يتضمن رؤية تنموية لمجلس بلدية بيت كمونة كمنطقة نموذجية بالتعاون مع مؤسسة لورين التنموية..
بعد ذلك أقيم على مسرح المهرجان اوبريت غنائي بعنوان (سورية) لفرقة رواد الأصالة بقيادة الفنان غياث كابر … ويحكي عن تاريخ سورية مترافقاً مع عرض مصور ( فيديو تصوير من الجو) لأهم الأوابد والمعالم الأثرية والطبيعية والسياحية في سورية..
وفي كلمة لممثل الرفيق الدكتور محمد حسين أمين فرع الحزب ألقاها نيابة عنه الرفيق علي شعبان أمين شعبة المنطقة الثانية قال فيها: كلنا ثقة أن المهرجان سيحقق الغاية منه بالرغم من الآلام والجراح التي فتكت بسورية بفضل بواسل جيشنا العربي السوري الذي نحتفل اليوم بعيدهم.
وأضاف الرفيق شعبان: هؤلاء الشهداء الذين ما بخلوا يوما علينا و حرروا معظم الجغرافية السورية و لم يبقى من هذا الإرهاب سوى القليل الذي سيتم دحره قريبا نتمنى الشفاء لجرحى الجيش العربي السوري والدعاء بعودة المخطوفين لذويهم.
وألقى مدير المهرجان المهندس محمود عليان رئيس مجلس بلدية بيت كمونة كلمة رحب في مستهلها براعيي المهرجان والضيوف وبالأخص من ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين الذين يزينون المهرجان مع صور سادتنا الشهداء موجهاً الشكر لجميع من ساهم في التحضير لهذا العمل من المديريات والدوائر العامة والاتحادات والمنظمات الشعبية والنقابات والفعاليات الأهلية والاقتصادية والشخصيات والأفراد من قطاع بلدية بيت كمونة..
واستعرض المهندس عليان مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يتضمنها برنامج المهرجان مبيناً أنها وطنية بامتياز مثل تكريم الشهداء والجرحى والمفقودين وعدد من الشخصيات الوطنية والثقافية والاجتماعية والمتفوقين في الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي سيتم افتتاح (خيمة الشهداء) وإضاءة الشموع وقراءة الفاتحة على ارواحهم الطاهرة… وكذلك اللقاء الحواري المفتوح الذي سيقام مساء غد مع السيد وزير الأوقاف الشيخ الدكتور محمد عبد الستار السيد ويديره الشيخ الدكتور سليمان غانم.. وكذلك ملتقى الفن التشكيلي ومعارض الصناعات اليدوية والمهن اليدوية مشيراً إلى تخصيص يوم كامل من المهرجان لأنشطة خاصة بالأطفال والشباب لعرض مواهبهم وابداعاتهم الثقافية والفنية والموسيقية وفق برنامج مدروس بما ينمي روح الإبداع ويشجعهم على المثابرة والتفوق، وأضاف عليان أن للشعر والادب حصة كبيرة في المهرجان حيث ستقام أمسية شعرية بمشاركة عدد من أهم الشعراء من محافظة طرطوس والمحافظات بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمواهب الشعرية وإشراكها ضمن الملتقى للاستفادة من خبرات الشعراء المشاركين.. كما سيتم تقديم (درع الشعر) لعائلة الشاعر المرحوم المهندس (سائر ابراهيم) عضو مجلس الشعب السابق والذي كانت له مشاركة وبصمة متميزة بدورة المهرجان في العام قبل الماضي..
ونوه مدير المهرجان إلى وجود العديد من الأنشطة الثقافية والفنية الأخرى من بينها مسابقات رسم وأشغال وعروض مسرحية وفنية لعدد من الأطفال من مدارس قرى بلدية بيت كمونة بإشراف أساتذة مختصين وبالتعاون مع منظمة طلائع البعث.. ايضا سيتم تقديم لوحات فنية استعراضية لفرقة شبيبة الثورة للفنون الشعبية.. وعروض مسرحية وفنية للأطفال (غناء وعزف ورسم) لفرقة (براعم ) والتي تضم ١٢ عازفاً من الأطفال الموهوبين.. إضافة إلى حفلة فنية لغرقة (مشاعر) للموسيقا العربية… وفي ختام المهرجان سيقام حفل فني غنائي منوع للفنانة حنين القصير والفرقة الموسيقية بقيادة الفنان طارق الناصر..
حضر الاحتفال السيدة علياء محمود رئيس مجلس المحافظة وأعضاء قيادة فرع الحزب الرفيق علي ميهوب والرفيق سمير خضر وأمناء الشعب الحزبية في المنطقة الثانية والمدينة الأولى والثانية وأعضاء المكتب التنفيذي ومدير الثقافة ومدير اتصالات طرطوس ومدير فرع المؤسسة العربية للإعلان وأعضاء من مجلس المحافظة وأعضاء قيادات الشعب الحزبية والسيد العميد قائد موقع طرطوس العسكري والسيد العقيد مدير منطقة طرطوس والسيد العقيد ممثل مدير الدفاع المدني بطرطوس وعدد من المدراء ورؤساء الدوائر وعدد من رؤساء مجالس المدن والبلدات والبلديات ..
لقاءات على هامش المهرجان:
وفي لقاء مع الشيخ الدكتور سليمان غانم أحد الشخصيات المكرمة في المهرجان وأحد وجهاء منطقة بيت كمونة قال: الأوطان التي تتروى بالدماء تنبت الحرية وهذا المهرجان بمثابة زهرة في حديقة سورية… ونحن حريصون على نجاحه وإضفاء رونق جميل وجاذب خصوصاً أنه يضم تجمع لعدد كبير من أهالي منطقة بيت كمونة وجوارها..
اللواء منذر زمام أحد الشخصيات التي تم تكريمها بالمهرجان لفت الى أن من يستحق التحية بهذه المناسبة العظيمة هم الشهداء والجرحى الذين قدموا دماءهم فداءً لسورية وكانوا مشاعل نورأضاؤا لنا الطريق مضيفا ان الشهداء عزنا وفخرنا وسبب انتصاراتنا ، وتوجه بالتحية إلى أهالي الشهداء والجرحى اللذين أحسنوا تربية أبناءهم اللذين أجزلوا بدورهم في العطاء معتبرا أن التكريم يشعره بالفخر والاعتزاز لأنه ينتمي لصفوف الجيش العربي السوري البطل.
الدكتور محمد طوفان رئيس لجنة العلاقات العامة عبر عن سعادته بهذه المناسبة العظيمة عيد الجيش العربي السوري مضيفاً أن العمود الفقري لهذا المهرجان هو تكريم عائلات الشهداء الغاليين على قلوبنا و يتم تكرم سنويا ما يقارب 200 عائلة.. إضافة إلى ان المهرجان يهدف إلى تفعيل العلاقات بين الجهات الرسمية والمجتمع.

و أشار السيد ميسم غانم ابن أخ الشهيد الدكتور عدنان غانم الذي تم تكريمه أن أهم ما يميز هذا المهرجان هو التفاعل الإجتماعي والثقافي و تشجيع المهرجان أن يحتوي كافة البلديات مضيفاً أن هذا المهرجان يساعد على اعادة اللحمة الوطنية لكل شرائح المجتمع و يعيد للوطن توازنه المفقود.
وفي لقاء مع عدد من أسر الشهداء ، أكدت السيدة جميلة عيسى والدة الشهيد مهند عادل بعرين أن سورية انتصرت بدماء شهدائها و جيشها المغوار و التكريم هو بمثابة انتصار و عز لما قدمه ولدها فداء للوطن و افتخار به.
بدورها السيدة لونا شدود أخت الشهيد محسن شدود أكدت أن سورية عظيمها وجيشها نسر في السماء لا يخشى الموت دفاعا عن كرامة الوطن.
السيد حسن سليمان والجريح حسن سليمان أشار عن أهمية التكريم بالنسبة لهم و هو احترام لهم و لفة كريمة من القيادة ، و وافقه الرأي السيد حسن عصفورة والد الشهيد أحمد عصفورة أن التكريم فخر لهم ولأبنائهم و الذي يصادف في عيد الجيش العربي السوري .
قدم الحفل الشاعر وسام وجيه تفاحة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.