أقساط شركات التأمين تصل لـ 18.8 ملياراً خلال ستة أشهر

بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها كافة شركات التأمين في كافة فروع التأمين ١٨.٨ مليار ليرة، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري ٢٠١٩ بنمو ١٢٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت بلغت اقساط التأمين ١٦.٨ مليار ليرة سورية.

ووفقاً للتقرير الذي أصدرته هيئة الإشراف على التأمين بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة فقط، نحو ٥ مليارات ليرة بنسبة ٢٧٪ من الإجمالي وبنمو بنسبة ٦٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي ٢٠١٨.

وبالنسبة للحصص السوقية للأقساط، فقد بلغت الحصة السوقية للمؤسسة العامة السورية نحو ٧٣٪ بأقساط قدرها ١٣.٧ مليار ليرة وبنمو بلغ ١٤٪، تلتها السورية العربية بنسبة ٤٪ من الإجمالي بأقساط بلغت ٧٥١ مليون ليرة، تلتها الشركة المتحدة بنسبة ٣.٧٪ وأقساط بلغت ٦٩٥ مليون ليرة، ثم الوطنية بنسبة ٣.٤٪ من الإجمالي وأقساط بلغت ٦٣٢ مليون ليرة، تلتها كل من الاتحاد التعاوني وأروب والتأمين العربية والمشرق، تراوحت نسبتها ما بين ٢-٣٪ من الإجمالي، ثم الكويتية وأدير والعقلية والإسلامية فقد حققت ما بين ١- ١.٥٪ من الإجمالي لكل منها، وكانت الحصة الأصغر من أقساط السوق لشركة الثقة السورية للتأمين بنسبة ٠.٦٪ من الإجمالي.

وفيما يخص نمو الأقساط، كانت أعلى نسبة نمو في الأقساط مقارنة مع أقساط الشركة لنفس الفترة من العام الماضي، وفق الآتي: (شركة الثقة ١٢٦٪، الاتحاد التعاوني ١٠٩٪، المتحدة ٥٩٪، السورية العربية ٤٤٪، أروب ٢٨٪، ادير ٢٥٪،الكويتية ١٧٪- الوطنية ١٥٪ – المؤسسة العامة السورية التأمين ١٤٪).

بينما كان أكبر انخفاض في الأقساط لدى شركة العقيلة بنحو ٧٥٪ مقارنة مع أعمالها في نفس الفترة من العام الماضي، كما انخفضت كل من أقساط العربية للتأمين بنسبة ٢٧٪ وشركة المشرق بنسبة ١٣٪.

أما بالنسبة لأقساط التأمين بدون أقساط التأمين الإلزامي على السيارات، بلغ إجمالي الأقساط الني حققتها كافة الشركات بدون الإلزامي في النصف الأول /13/ مليار ليرة سورية بارتفاع عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 4.5%. بينما بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة بدون الإلزامي للفترة نفسها 4.3 مليارات ليرة، بنسبة 33% من الإجمالي وبنسبة نمو 6% عن نفس الفترة في 2018.

وحققت المؤسسة العامة السورية للتأمين أعلى حصة سوقية من الأقساط بدون أقساط التأمين الإلزامي وبلغت 8,7 مليار ليرة، أي ما نسبته 67%، تليها شركة السورية العربية بنسبة 6% من الإجمالي، تليها المتحدة بحصة 5% و4% لكل من آروب والاتحاد التعاوني، و3% للوطنية والعربية والمشرق، و2% للكويتية العقيلة و1% لكل من أدير والإسلامية، وأقل الشركات حصة كانت الثقة بنسبة 0.8%.

وبالنسبة للحصص السوقية، فقد حقق فرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من السوق بنسبة 37% من الإجمالي حيث حقق أقساطاً بلغت 7 مليارات ليرة، يليه فرع تأمين السيارات الإلزامي حيث بلغت نسبته 30% من إجمالي أعمال السوق وحقق أقساطاً 5.7 مليارات ليرة، وجاء تأمين السيارات التكميلي في المرتبة الثالثة حيث يشكل 11%، وبلغت أقساطه/2/مليار ل.س، يليه تأمين الحريق الذي بلغت أقساطه نحو /1,8/ مليار ليرة ويشكل 10% من إجمالي أقساط السوق، وبلغت نسبة تأمينات النقل 6% بأقساط نحو /1/مليار ليرة، وشكلت تأمينات الحوادث العامة 4% من أجمالي الأقساط بلغت أقساطها /749/ مليون ليرة، وبلغت أقساط كل من تأمينات الحياة 207 والهندسي 229 مليوناً، أي ما نسبته نحو 1% من إجمالي الأقساط، وأقل الحصص السوقية كانت لتأمين السفر بأقل من 1%.

بانوراما طرطوس – البعث

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.