الليرة تتحسن أكثر من 9 بالمئة.. وتوقعات بانخفاض سعر الدولار إلى 550 ليرة قريباً

واصلت مبادرة قطاع الأعمال الخاص في سورية عملية بيع الدولار للجمهور بانخفاض جديد أمس في سعر الصرف، فبعد أن افتتح البيع بسعر 625 ليرة عند بدء التنفيذ قبل أيام، وصل أمس إلى 603 ليرات، وهو السعر المعلن على الصفحة الرسمية لغرفة تجارة دمشق عبر «فيسبوك»، علماً بأن السعر أمس الأول كان 615 ليرة، أي بتخفيض يقل عن 2 بالمئة يومياً.

وسط توقعات باستمرار الانخفاض وصولاً إلى 550 ليرة قريباً، علماً بأن هذا التخفيض الذي يتم عبر المبادرة يزيد العرض في السوق السوداء من أجل تقليص الخسارة.

هذا ويخشى مراقبون من تحول أموال الصندوق إلى صيارفة السوق السوداء، نظراً لكونهم يشترون الدولار بسعر أعلى من السعر المحدد بموجب المبادرة، خاصة أن التدخل محصور بعدد محدد من شركات الصرافة المرخصة، ما يقتضي تشديد الرقابة على السوق، وتوجيه الدولار نحو الغايات الإنتاجية والصناعية الحقيقية، لمنع فرص المضاربة لاحقاً، ولضمان استمرار نجاح المبادرة في ضبط سعر الصرف وتحسين قيمة الليرة، وفق هذا الإجراء النقدي، ريثما يتبعه إجراءات اقتصادية تعزّزه، خاصة بعد عودة حقول النفط في الشمال الشرقي للبلد، وبدء دخولها الإنتاج في المستقبل القريب.

وحسب أسعار أمس، يلاحظ أن الليرة تحسنت بأكثر من 9 بالمئة خلال 3 أيام، وفق أسعار التدخل عبر المبادرة، وبنحو 8 بالمئة حسب الأسعار الرائجة في السوق السوداء.

بانوراما طرطوس – الوطن

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.