اليوم العالمي للمكفوفين وفعالية تربوية مجتمعية في طرطوس 

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

يصادف يوم 15 /10 من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للمكفوفين .
و قد شاركت مديرية التربية في طرطوس يوم الأربعاء 16/10 -2019 عبر نشاطات دائرة البحوث بفعالية مدرسية مجتمعية تحت عنوان ( هم نور عيوننا و نحن نور دربهم ) و ذلك بالمشاركة مع الجمعية السورية للتنمية ( بيت الياسمين ) في مدرسة نبيل حمادي الدامجة .
حيث ابتدأت الفعالية بدقيقة الصمت تخليداً لأرواح شهداء الوطن و النشيد العربي السوري قدمته غناءً وعزف فرقة الكورال من مدرسة علي الشهيد علي الشنبور حلقة أولى .
و قدّمت الجمعية السورية للتنمية أولى فقراتها بعرض تطبيق للحساب الذهني و ذلك من قبل طلاب مكفوفين .
تلاها فقرة غناء عبرت عن قصص نجاح للطلاب للمكفوفين و بينهم غنت الطالبة دلال لولو من مدرسة دار الأمان الخاصة في بانياس أغاني وطنية و للسيدة فيروز .
بينما قدمت الطالبة دالية عبدالله وهي من المتفوقين في مدرسة جلال خدام قصة موجزة عن تجربتها الدراسية وكيف حققت حالة من التفوق .
وعرض طالب عصام حسن لمحة عن رحلته الدراسية وقصة نجاحه إلى أن وصل ليكون طالباً في كلية الحقوق .
و شارك الطالب بطرس ناجي الصايغ بعزف مميز على آلة ( الأورك ) لأغاني وطنية و لمطربين سوريين كبار .
والطالبان يعرب إبراهيم وغدير عيسى قدما فقرة تمثيلية تشرح طريقة مساعدة الكفيف في المشي و صعود الدرج و غير ذلك .
وعرضت معلمة غرفة المصادر في المدرسة المذكورة أمل ونوس فقرة معلومات عن آلة بريل (pril ) الخاصة للمكفوفين لمساعدتهم على التعلم .
و ختمت الفعالية بتقديم كلمات الشكر لجهود كل المشاركين بهذه النشاطات التربوية المجتمعية و إنجاحها كاعربون محبة للأطفال المكفوفين .
كما تم توجيه الشكر للمعلمتين دارين ناصر و سمية حسين من مدرسة الشهيد نبيل حمادي و شذى عروس على جهودهن الكبيرة في تنسيق و ترتيب غرفة المصادر وتزينها وتجهيزها بالمجسمات و الوسائل التعليمية المتعلقة ولتدريب عدد من الطلاب للمشاركة بهذه المناسبة .
و من ثم التقطت الصور التذكارية مع الطلاب من ذوي المكفوفين و المشرفين معهم و إدارة المدرسة المستضيفة للفعالية .
و على هامش الفعالية كان للدكتورة مايا رئيس دائرة البحوث كلمة تربوية عبرت فيها عن الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية بخصوص المكفوفين من خلال دمجهم و متابعتهم في عدد من المدارس الدامجة للمكفوفين و ذوي الإعاقة .
وعبرت قائلة ” في اليوم العالمي للعصا البيضاء التي سهلت حركة وتيسير أمور المكفوفين وحركتهم نشد على إرادتهم القوية و الهدف من الاهتمام بهذا اليوم هو تذكير المجتمع بحقوق المكفوفين و الذين أثبتوا بجدارتهم و قصص نجاحهم بأنهم لا يختلفون عن أي فرد سليم في المجتمع …”
ومن حضور الفعالية كان للرفيق سمير بطرس رئيس لجنة التربية في شعبة المدينة الثانية مشاركة فعالة وأثنى فيها على أهمية هذه الفعالية بما يخص المكفوفين و هذا جزء من حقوقهم الاحتفال معهم ومشاركتهم نشاطات الحياة .
و رئيس دائرة البحوث الدكتورة مايا بركات .
ورئيس دائرة التنمية و ممثلة المكتب الإعلامي ريم عبد اللطيف و المرشد والمنسق للدمج سمير محمد في مديرية التربية .
والرفيق زهير عثمان أمين فرقة المحطة .
و السيد ممدوح ديبو معاون رئيس شعبة في المجمع التربوي في بانياس .
ومدير المدرسة سعيد حيدر و معاونيه و المعلمة صفاء ميهوب من مدرسة الوحدة .
و معاون مدير مدرسة الشهيد علي الشنبور ليلى يوسف و معلمات غرف المصادر في المدارس الدامجة على مستوى المحافظة ( رؤى محمود – شذى عروس -سماح حسين – ديمة محمد – رانيا عمران – نجود عسكور -هديل محمد . – منار سليمان – رؤى نزهة- سمير ابو شاهين – محاسن زاهر – رانيا محمود – لينا محمد – ثناء علي ) و حشد من آهالي الطلاب المشاركين .
وممثلي الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في طرطوس .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.